جائزة الشيخ حمدان الطبية تمول 10 بحوث جديدة بتكلفة مليوني درهماً الأحد 30 يوليو 2017
دبي    30يوليو2017: أعتمدت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية مليوني درهما إمارتيا لتمويل01 بحثاً علمياً جديداً في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة الشارقة،وجامعة نيويورك أبوظبي، وهيئة الصحة بدبي، ليصل أجمالي عدد البحوث التي مولتها الجائزة منذ تأسيسها عام 1999 وحتي الأن الي 13 بحثا .
 
صرح بذلك سعادة عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة الشيخ حمدان للعلوم الطبية ،الذي توجه بالشكر الجزيل والأمتنان لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعي الجائزة علي دعم سموه الدائم للعلم والعلماء بصفة عامة وللبحث العلمي بصفة خاصة،حيث أن هذا الدعم المثمريساهم في تأسيس البنية التحتية للأبحاث في القطاع الصحي والعلوم الطبية في دولة الإمارات.
 
وأشار سعادته إلي الدور الريادي لجائزة الشيخ حمدان الطبية بإعتبارها أول جهه محلية ساهمت في تمويل الأبحاث الطبية علي المستوي المحلي وكان لها الدور الأكبر لبناء كادر من الباحثين المواطنين والمتميزين في دولة الإمارات العربية المتحدة،كما توجه سعادته بشكر خاص لأعضاء اللجنة العلمية التابعة للجائزة علي جهودهم في عملية فرز الأبحاث وأختيارهم لموضوعات بحثية متميزة .
 
جدير بالذكر انه تم أختيارالبحوث من خلال تقييم محكمين محليين لفرز الأبحاث ومن ثم التقييم من قبل محكمين دوليين متخصصين في مجالات الأبحاث المطروحة، ليقع الأختيار علي 11 مشروعا بحثيا متميزاً متوقع أن تسهم نتائجهم في تعزيز ثقافة البحث العلمي بصفة عامة والبحث الطبي بصفة خاصة والذي تصبو اليه دولة الامارات من خلال سعيها للتطور والارتقاء بالقطاع الصحي والطبي في المجتمع الاماراتي.
 
 
وتدور مواضيع المشاريع البحثية المختارة حول دراسة عدد من الأمراض التي يعاني منها الكثير من شرائح المجتمع باختلاف أعمارهم واعراقهم واجناسهم والتي تشكل أعباء مالية ومعنوية على المرضى والمجتمع بصفة خاصة والدولة بصفة عامة، ولذلك تنوعت البحوث المعتمدة في موضوعاتها .... حيث أن البحث الأول للدكتور عبد العزيز تليلي من قسم التقنيات الحيوية - كلية العلوم - جامعة الشارقة يتناول تحديد الأساس الجيني والجزيئي لفقدان السمع في عائلتين متأثرتين بالإمارات العربية المتحدة.
 
والبحث الثاني المقدم من الدكتور بشائر محمد موسى من قسم العلوم الطبية الأساسية - كلية الطب - جامعة الشارقة وتتناول التحليل الوراثي الجيني لفرط شحميات الدم لدى المرضى الإماراتيين المصابين بداء السكري من النوع الأول باستخدام عينات اللعاب والدم.
 
والبحث الثالث تتناول الدكتورة /علياء سعيد البواردي من قسم علم الأمراض - كلية الطب والعلوم الصحية - جامعة الإمارات العربية المتحدة المؤشرات الحيوية الجزيئية الجديدة للأورام الخبيثة في الجهاز البولي والتناسلي وكذلك أمراض الثدي والأورام لدى سكان الإمارات العربية المتحدة.
 
والبحث الرابع المقدم من الدكتور/عبدالرحيم الحاج من مؤسسة الصحة العامة - كلية الطب والعلوم الصحية - جامعة الإمارات العربية المتحدة سيدرس توقعات مخاطر القلب والأوعية الدموية باستخدام النمذجة المشتركة للمؤشرات الحيوية الطولية.
 
وفي البحث الخامس للدكتورة /هادية رضوان من كلية العلوم الصحية جامعة الشارقة ،سيتم فحص الفعالية الذاتية للرضاعة الطبيعية، وطريقة تغذية الرضع، والصحة العقلية في الفترة المحيطة بالولادة بين النساء في الإمارات العربية المتحدة كدراسة أترابية.
 
بينما البحث السادس للدكتور/عادل بهجت المصيلحي من قسم العلوم الطبية الأساسية - كلية الطب - جامعة الشارقة يتناول تأثير الجرعة العالية طويلة الأمد من مكملات  فيتامين (د) على الخلل الوظيفي للخلايا البطانية على الأفراد متوسطي العمر ممن يعانون من السمنة. وكذلك يأثير نقص فيتامين (د3) على سكان الإمارات العربية المتحدة.
 
كما سيقوم الدكتور/سليمان محمد سليمان عيسى الحمادي من قسم طب الأطفال - كلية الطب والعلوم الصحية - جامعة الامارات العربية المتحدة بدراسة عن عوامل انتشار وخطر فرط الحساسية بين المواطنين.
 
ويتناول البحث الثامن المقدم من دكتور/ بلال أحمد من مركز دبي للسكري - هيئة الصحة بدبي تأثير الميلاتونين على مستويات الجلوكوز في مرض السكري النوع 2:  تجربة عشوائية مراقبة.
 
 وفي البحث التاسع يتناول البروفيسور/ حسيب نارشي من قسم طب الأطفال - كلية الطب والعلوم الصحية - جامعة الأمارات العربية المتحدة آثار الحرمان من الجلوكوز على التنفس الخلوي والطاقة الحيوية في أنسجة المخ الفئران.
 
والبحث العاشر يتناول دراسة عن الآليات الجزيئية لموت الخلايا الناجم عن السانغينارين في سرطان القولون والمستقيم البشري مقدم من البروفيسور/ سهام الدين كلداري- قسم الأحياء- جامعة نيويورك أبوظبي. كوسيلة لتطوير علاج أفضل للسرطان.