دبي تستضيف مؤتمر الإمارات الثامن للعلاج الطبيعي الأحد 09 أكتوبر 2022

تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، وبدعم من هيئة الصحة بدبي و دائرة الاقتصاد و السياحة و مؤسسة الـإمارت الصحية، وجامعة الشارقة، وجامعة الخليج الطبية، دبي تستضيف مؤتمر الإمارات الثامن للعلاج الطبيعي  والذي تستمر فعالياته خلال يومي15و 16أكتوبر الجاري  بفندق كونراد دبي.

ويضم المؤتمر نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال العلاج الطبيعي من السعودية، الأردن، بريطانيا، أيرلندا، دنمارك، والولايات المتحدة الأمريكية  والذين سيتبادلون خبراتهم مع جميع المشاركين بالاضافة الى حضور  رؤساء جمعيات العلاج الطبيعي من الدول الخليجية و  العربية و أعضاء الجمعيات الآسيوية و ممثلين عن العلاج الطبيعي العالمي الدكتورة إيما ستوك ، وتريسي بوري نائب المدير التنفيذي للعلاج الطبيعي العالمي، كما سيصاحب المؤتمر معرضًا طبياً يشارك فيه ما يقارب 15 شركة تعرض أحدث التكنولوجيا في مجال العلاج الطبيعي .

صرحت الدكتورة  أمل الشملان رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر:

"ستركز  محاور المؤتمر على المشاكل الصحية المتعلقة بالهيكل العظمي العضلي و الآلام المزمنة وتأهيل الإصابات الرياضية.

وأضافت" تم التركيز على هذا المحور حيث أن مشاكل الهيكل العظمي العضلي تشكل ثالث سبب لزيارة الطبيب والذي قدينتج عنها  آلام مزمنة مثل آلام الرقبة، الظهر، الركبة، الكتف، آلام القدم وكعب القدم، وقد أوضحت دراسة في 2021 أن الألم و بالأخص ألم الظهر والرقبة يعد أول سبب لزيارة الطبيب والمشاكل الأخرى للهيكل العظمي العضلي والإصابات هي ثالث مسبب لحدوث الألم وزيارة الطبيب "

وأوضحت أن المؤتمر سيناقش حالات إرتجاج المخ المصاحب للإصابات الرياضية وما ينتج عنه من مشاكل في التوازن ؤآخر التوصيات في طرق العلاج و إعادة التأهيل لذلك.    

وأشارت الدكتورة أمل الى أن تتضمن فعاليات المؤتمر  6 ورش عمل في جمعية الإمارات الطبية (3 قبل المؤتمر   تناقش الآم  الكتف، الرقبة والإصابات الرياضية و 3بعد المؤتمر حول  آلام الركبة، آلام كعب القدم، تقييم  التوازن مرضى اإرتجاج المخ بعد تعافيهم وتأهيلهم)، وسيحصل جميع المشاركين على ساعات علمية معتمدة من وزارة الصحة.

 

صرحت الدكتورة نعيمة صالح رئيسة المؤتمر " يعد تطوير مهنة العلاج الطبيعي في دولة الإمارات ومواكبة آخر التطورات  والممارسات في مجال العلاج الطبيعي   المستندة على الأدلة العلمية من أهم أهداف شعبة الإمارات للعلاح الطبيعي بجمعية الإمارات الطبية والتي تأسست عام 2003ومن ضمن خططها لتحقيق هذا  الهدف إقامة مؤتمر الإمارات للعلاج الطبيعي والذي تنظمه  كل عامين  منذ عام 2006، بحضور مئات المشاركين من المتخصصين في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل والإصابات الرياضي والمشاكل المرتبطة بالأعصاب. 

ويعد من انجازات مؤتمر الإمارات للعلاج الطبيعي هو  حصول شعبة الإمارات للعلاج الطبيعي على استضافة مؤتمر العلاج الطبيعي العالمي بعد منافسة قوية مع العديد من الدول.

وأضافت "  يعتبر تخصص العلاج الطبيعي من التخصصات  الفعالة و الحيوية في علاج  وتأهيل كافة الأعمار،  حيث أن هناك تخصصات مختلفة في العلاج الطبيعي التي قد يجهلها البعض  مثل  (تخصص الهيكل العظمي العضليي، الإصابات الرياضية، صحة المرأة، الأطفال، مرضي الأعصاب، كبار السن).  والأبحاث في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل كثيرة  والتي تهدف الى التعرف على أفضل الممارسات  العلاجية المدعمة بالأدلة العلمية، لذا يعتبر  المؤتمر فرصة للمختصين في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل،  لمواكبة آخر التطورات ونقل تلك المعلومات إلى الممارسة العملية. 

ومن جانيه أشاد سعادة عبد الله بن سوقات  المدير التنفيذي لجائزة حمدان الطبية بالبرنامج العلمي للمؤتمر وثراء اوراقه البحثية وتنوعه مابين محاضرات وورش عمل، كما أشاد بالجهود المبذولة من قبل شعبة الإمارات للعلاج الطبيعي لانجاح هذا المؤتمر.

وأكد على حرص الجائزة على دعم برامج التعليم الطبي المستمر الهادفة والتي تعود بالفائدة على المشاركين للارتقاء بالقطاع الصحي داخل الدولة وخارجها.