البروفسور برادﻟﻲ نيلسون

الجوائز العالمية

جائزة حمدان العالمية الكبرى - الذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية
الدورة الحادية عشرة للجوائز
السيرة الذاتية
البروفيسور الدكتور برادلي نيلسون هو رئيس قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة العمليات في  المعهد الفدرالي للتكنولوجيا بزيورخ- سويسرا . كما أنه أستاذ الروبوتات والأنظمة الذكية منذ العام 2002 ، حيث تركز أبحاثه على الروبوتات الدقيقة والروبوتات النانوية ، مما يبرز تطبيقاتها في علم الأحياء والطب .
 
حصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية من جامعة إلينوي وماجستير العلوم في الهندسة الميكانيكية من جامعة مينيسوتا ؛ كما عمل لفترة في القطاع الصناعي مثل شركتي هانيويل وموتورولا. وفي عام 1995, حصل على درجة الدكتوراه في علم الروبوتات من جامعة كارنيجي ميلون. عمل الأستاذ الدكتور برادلي كأستاذٍ مساعدٍ في جامعة إلينوي بشيكاغو بين عامي (1995-1998) وأستاذًا مشاركًا في جامعة مينيسوتا بين عامي (1998-2002). كما شغل منصب رئيس مركز الفحص المجهري الإلكتروني في المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيورخ -سويسرا  
 
عمل الأستاذ الدكتور برادلي كمتطوع في فيلق السلام الأمريكي في بوتسوانا بإفريقيا قبل حصوله على درجة الدكتوراه في علم الروبوتات. كما حصل على العديد من الجوائز ، وشارك في العديد من مجالس التحرير ، بالاضافةإلى عضويته في مجلس الأبحاث التابع لمؤسسة العلوم الوطنية السويسرية.
الأبحاث
 
نشر الأستاذ الدكتور برادلي أكثر من 300 مقالة بحثية.و قد شكلت الورقة البحثية عن دور الروبوتات في الإجراءات الطبية غير التداخلية والتي  نُشرت في عام 2010 إحدى مساهماته المهمة . وقد قاد العديد من المشاريع لتطوير التطبيقات الرائدة, مثل أنظمة محاكاة للمجسمات السوطية والمحركات الحلزونية.  كما طور تطبيقات عملية مهمة في مجال الرعاية الصحية بما في ذلك مجاهر التركيز التلقائي, وتلاها ابتكار مستشعر الأكسجين البصري اللاسلكي المتحكم فيه مغناطيسياً للقياسات داخل العين والذي سيحدث طفرة في جراحات العين إن له مساهمات مميزة في تطويرالأنظمة الذكية للروبوتات النانوية الطبية ، وعلى وجه التحديد دوره الرائد في الانتقال من الهياكل النانوية الصلبة إلى البنى الناعمة المرنة ، المستوحاة من ديناميكيات الكائنات الحية الدقيقة. كما أظهرت  نتائج أبحاثه كيفية دمج الهياكل العضوية مثل البوليمرات والمجموعات فوق الجزيئية مع الكائنات الحية الدقيقة وخلايا الثدييات المقلصة, مما  أتاح تجميع جيل جديد من المكونات اللينة المصغرة للروبوتات النانوية الطبية مثل المشغلات ، وأجهزة الاستشعار ، والمفصلات ، والمفاصل.
 
الجوائز والتكريم
حصل الأستاذ الدكتور برادلي على العديد من الجوائز لأفضل ورقة في مؤتمرات ومجلات الروبوتات الكبرى ومنها: 
 
  • تم انتخابه ﻓﻲ الأكاديمية الوطنية السويسرية للهندسة عام ٢٠٢٠.
  • جائزة رواد جمعية الروبوتات والأتمتة من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات تقديرًا للمساهمات البارزة ﻓﻲ مجال الروبوتات الدقيقة والنانوية عام ٢٠١٩.
  • الجائزة الذهبية ﻓﻲ مسابقة إي-ميديك العالمية بهونغ كونغ عام ٢٠١٨.
  • منحة المجلس الأوروﺑﻲ للبحوث المتقدمة عام ٢٠١٦.
  • جائزة من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات لأفضل ورقة تطبيقة جديدة عام ٢٠١٥.
  • المركز الأول لجائزة تحدي الروبوت المنتقلة ﻓﻲ المؤتمر الدوﻟﻲ لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات حول الروبوتات والأتمتة عام ٢٠١٤.
  • جائزة أفضل ورقة ﻓﻲ مجال الروبوتات الطبية عام ٢٠١٤
  • جائزة مجلة أتمتة المختبرات العاشرة عام ٢٠١٣.
  • كتاب غينيس للأرقام القياسية عن "أحدث روبوت صغير للاستخدام الطبي عام ٢٠١٢.
  • منحة المجلس الأوروﺑﻲ للبحوث المتقدمة لعام ٢٠١١.
تقديراً لمساهماته الكبيرة، حصل الأستاذ الدكتور برادﻟﻲ نيلسون ٠٢٠٢- على جائزة حمدان العالمية الكبرى للدورة ٩١٠٢ من أجل أبحاثه ﻓﻲ رعاية جيل جديد من المكونات المصغرة التي تدمج البوليمرات والكائنات الدقيقة، والتي تمهد الطر يق لروبوتات نانوية ناعمة قادرة على التفاعل مع الأنسجة البشر ية.