معهد دسمان للسكري

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لأفضل كلية / معهد / مركز طبي في العالم العربي
الدورة الحادية عشرة للجوائز

تأسس معهد دسمان للسكري تحت رعاية صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الصباح ، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي لمكافحة مرض السكري في الكويت.

منذ افتتاحه في عام 2006 ، سعى المعهد جاهدًا للتصدي لوباء السكري في الكويت من خلال البحث وبرامج الوقاية المتكاملة والتدريب والتعليم.

الأنشطة :

من خلال القطاعات البحثية والطبية والتشغيلية ، يبذل المعهد قصارى جهده لإنشاء منصة تطبق المعرفة من أجل البحوث الانتقالية ، من العلوم الأساسية إلى التجارب السريرية ، وتطبيقات نقاط الرعاية ، والنتائج العلمية ، واكتشافات الأدوية.

يمثل قطاع الأبحاث العمود الفقري للطب الحديث الابتكار. حيث يطبق أعضاء الفريق معارفهم وخبراتهم لفهم مرض السكري لدى السكان العرب ولتحسين النتائج الصحية. تركز المشاريع البحثية على تحديد المتغيرات الجينية ، والمؤشرات الحيوية ذات الصلة سريريًا ، والمكونات الغذائية ، وعوامل الخطر الأخرى لتطوير مناهج طبية جديدة لرعاية مرضى السكري. بالإضافة إلى تطوير تقنيات تشخيصية جديدة وأساليب الطب الوقائي كمفاتيح لتحسين الوقاية من مرض السكري.

يعمل المعهد على العديد من  البحوث المعملية و السريرية. في عام 2019 ، أطلق برنامجين جديدين للبحث السريري ، وهما: علاج مرض السكري وجودة الحياة ، واللذان يهدفان إلى تحسين خدمات الرعاية الصحية وإلى رفاهية المرضى ونتائج إيجابية لعلاج مرض السكري من خلال التدخلات السلوكية والعلاجات. يعتبر برنامج التخفيف من مرض السكري أول عيادة لعلاج مرض السكري من النوع 2  في المنطقة والذي يقبل المرضى بدون وضع أي اشتراطات للقبول مثل فترة ونوع العلاج السابق. ولقد نشر المعهد 77 منشورًا في عام 2019 ، منها 50 مطبوعة بحثية أصلية كنتيجة لهذه مباشرة لهذين البرنامجين.

يستخدم فريق القطاع الطبي أعلى معايير الرعاية الطبية وأحدث نتائج الأبحاث لمتابعة الوقاية من مرض السكري وعلاجه. وهو يقود مبادرات عدة من خلال اعتماد نهج متعدد التخصصات, كما يستفيد من الاكتشافات الجديدة في العلاجات الطبية لقطاع الأبحاث لتحسين النتائج الصحية. و يقوم بتطوير برامج تعليمية لتطوير سبل تقديم الرعاية الصحية من أجل الوصول إلى نتائج أفضل للمرضى. علاوة على ذلك ، فإنه يشرك المجتمعات الطبية والعلمية لتشجيع الابتكار والتميز البحثي.

 

يستخدم الفريق وسائل مبتكرة  لتغيير السلوك ولتطوير الوعي المجتمعي بكل ما هو متعلق بمرض السكري من خلال تطوير برامج تثقيفية وتوعوية  مثل  الفعاليات والتواصل المباشر والندوات والمحاضرات من أجل ضمان المشاركة العامة.

يقوم قطاع العمليات بالمحافظة على أسس المعهد التشغيلية، و تحويل الأهداف إلى نتائج قابلة للتحقيق. يقوم هذا القطاع بإدارة الخدمة والكفاءة التكنولوجية والبيانات وأداء الموظفين لتحقيق التحول الموؤسسي والاستدامة المالية.

 

بدأ المعهد العديد من المشاريع بالشراكة مع المنظمات  الدولية. فتعاون مع الاتحاد العالمي للسمنة لإنشاء "أكاديمية السمنة الكويتية" ومع وزارة الصحة لبدء "السجل الوطني للسكري" كقاعدة بيانات لـمرضى السكري بنوعيه في جميع الفئات العمرية. وفي عام 2019 ، تم افتتاح مختبر DDI- GeoHealth بالتعاون مع "معهد جورج للصحة العالمية". كما أصبح المعهد مركز التدريب الوحيد في الشرق الأوسط لتعديل الجرعة للأكل العادي DAFNE ، بعد أن تعاون مع  برنامج "تعديل الجرعة للأكل العادي" ( (DAFNE , بالإضافة إلى  تطوير التدريب السريري ، وبرنامج ضخ DAFNE ، وتدريب الاقتصاديين الصحيين ، والتدريب النوعي.

 

الجوائز والتقدير:

أبدت وزارة الصحة في الكويت تأييدها لترشيح المعهد لجائزة "مؤسسة الإمارات للتنمية الصحية - جائزة منظمة الصحة العالمية" لتميزها وإنجازاتها وإسهاماتها في مجالات الوقاية من مرض السكري وعلاجه وأبحاثه.

كما تم اعتماد المعهد من المستوى الماسي غير المشروط من قبل الاعتماد الكندي ، وحصل المختبر السريري على اعتماد كلية أخصائي علم الأمراض الأمريكية لحفاظ المختبر على دقة نتائج الاختبار وضمان التشخيص المناسب للمرضى. ويمثل الامتثال لقواعد قابلية النقل والمساءلة (HIPAA) جهود المعهد المستمرة لحماية بيانات المريض والحفاظ عليها.

 

يستحق المعهد جائزة حمدان لكلية / معهد أو مركز طبي في العالم العربي للدورة 2019-2020 لتميزه وإسهاماته في مجالات الوقاية من مرض السكري وعلاجه وأبحاثه.