الدكتور خليل قائد

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة الحادية عشرة للجوائز

الدكتور خليل قائد هو مستشار مركز التدريب والتطوير بوزارةالصحة و وقاية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة منذ 2015 .

حصل على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1974 ثم على درجة الماجستير في الأمراض الجلدية والتناسلية عام 1977  من جامعة القاهرة . وفي العام 1981 حصل على دبلوم الأمراض الجلدية من جامعة لندن  ثم على شهادة الدكتوراة في الأمراض الجلدية من جامعة القاهرة في العام 1987.

بين عامي 1987 و 1992 ، تم تعيين الدكتور قائد كأستاذ مساعد في قسم الطب الباطني بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات العربية المتحدة حيث كان من أوائل أعضاء هيئة التدريس في الكلية وجمع خلال هذه الفترة بين العمل الأكاديمي والاكلينيكي من خلال عمله بقسم الأمراض الجلدية بمستشفى توام .

ابتداء من عام 1992عمل الدكتور قائد مع وزارة الصحة في مستشفى الكويت بدبي (البراحة)   لمدة 10 سنوات ، حيث شغل منصب استشاري ورئيس قسم الأمراض الجلدية والتناسلية كما عمل كمدير لذات المستشفى لبعض الوقت.

من 2002 إلى 2006 انتقل للعمل في هيئة الصحة بدبي كاستشاري ورئيس لقسم الأمراض الجلدية في مستشفى راشد حيث اهتم بالتدريب والتعليم من خلال استحداث ندوات وحلقات نقاش اسبوعية استفاد منها الطبيبات والأطباء العاملين في القسم مماشجعهم على الانضمام الى برنامج البورد العربي ، والجدير بالذكرأن هذا النشاط العلمي والتعليمي قد استقطب الى جانب العاملين في القسم بعض المهتمين من أطباء القطاع الخاص وكان له دوراً في صقل اهتمامه بمجال التعليم الطبي.

بنهاية العام 2006  تم انتخابه كأمين عام للمجلس العربي للاختصاصات الطبية (البورد العربي) مما تطلب انتقاله للعمل في مقر المجلس بدمشق من 2007 حتى 2009 . عاد بعدها إلى هيئة الصحة بدبي ليصبح عميدا للدراسات العليا في قسم التعليم الطبي المستمر. ثم تولى مهام ومسؤوليات مدير إدارة التعليم الطبي حيث أكمل مسيرة سابقيه في تطوير وزيادة عدد برامج الاقامة وزيادة أعداد المنتسبين اليها حيث ساهم في تطوير العديد من البرامج التدريبية كبرامج التدريب الإداري للفئات القيادية والتنفيذية ودبلومات "الابتكار وخدمة العملاء" وبرامج لأطباء الطب العام والأسنان والتمريض والفنيين, وكذلك برامج الابتعاث الداخلي والخارجي.  وفي عهده أنشئت  لجنة أخلاقيات البحوث الطبية بالهيئة, كما كان رئيسا للجنة البحوث الطبية ورئيس اللجنة المركزية للسجلات الطبية, ورئيس اللجنة الاستشارية للترقيات بالاضافة الى عضوية عدد من اللجان الأخرى.

كان عضوا في اللجنة العلمية العليا لتأسيس البورد الطبي الإماراتي وهو حاليا عضو في اللجنة الاستشارية للمعهد الوطني للتخصصات الصحية.

في العام 2015 تم تعيينه مستشارًا لمركز التدريب والتطوير التابع لوزارة الصحة و وقاية المجتمع ,حيث ما زال يقود دفة تطوير برامج الاقامة بالوزارة بجانب عدد من المهام الأخرى مثل:

  • رئاسة اللجنة المحلية للتخصصات الصحية وهي اللجنة التي تنسق وتديرالعلاقة بين الهيئات الصحية بالدولة من ناحية والمجلس العربي للتخصصات الصحية من ناحية أخرى من حيث تسجيل الدارسين في برامج البورد العربي ومتابعة استمرارية تدريبهم والأمور الخاصة بالاعتراف بالمرافق الصحية لغرض التدريب والاعتراف بالبرامج التدريبية
  • منسق قبول أطباء الامارات للدراسة التخصصية في فرنسا
  • رئيس فريق عمل الاستراتيجية الوطنية للبحوث الصحية ومتابعة إنشاء المركز الوطني للبحوث الصحية
  • عضوية الهيئة العليا للمجلس العربي للتخصصات الصحية ممثلا لوزارة الصحة و وقاية المجتمع
  • عضوية المكتب التنفيذي للمجلس العربي للتخصصات الصحية
  • عضوية اللجنة الاستشارية للمعهد الوطني للتخصصات الصحية (البورد الاماراتي)

وتقديراً لإسهاماته المتميزة ، حصل الدكتور خليل قائد على جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة للدورة 2019-2020.