التغييرات الجزيئية والاستقلابية التي يسببها الستربتوزوتوسين في سمية خلايا بيتا في البنكرياس

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان لأفضل بحث تم نشره في مجلة حمدان الطبية
الدورة الحادية عشرة للجوائز

يؤدي انتشار مرض السكري على مستوى العالم ، إلى زيادة الأعباء على النظم الصحية. كان لحالات التدمير الشامل لخلايا بيتا البنكرياس والنشوء الجديد ، والانتشار كما يظهر في مرض السكري من النوع الأول ، أو الخلل الوظيفي كما هو موضح في مرض السكري من النوع الثاني ، قد اظهرت جميعها ارتباطاً  بمسببات وعلم الأمراض ، وكذلك في الاستجابة للعلاجات وكيفية التعامل مع المرض . يلعب الإجهاد التأكسدي والتغيرات في استقلاب طاقة الميتوكوندريا أدوارًا حاسمة في المضاعفات الخلوية التي يسببها مرض السكري. اقترحت العديد من الدراسات ، بما في ذلك هذه الدراسة، أن خلايا بيتا البنكرياس Rin-5F معرضة بشدة للإجهاد التأكسدي بسبب الإنتاج المفرط لأنواع الأكسجين / النيتروجين التفاعلية الداخلية والخارجية (ROS / RNS) والمستويات المنخفضة من الدفاعات المضادة للأكسدة.

تهدف الدراسة إلى التحقيق في الآلية الجزيئية للستربتوزوتوسين (STZ) ، وهو مضاد حيوي يُظهر سمية خلوية خاصة بخلايا بيتا ، وعادة ما يستخدم للتسبب في مرض السكري في حيوانات التجارب.

  ستساعد النتائج في فهم آليات البقاء والموت لخلايا بيتا استجابةً للعلاجات المحتملة ، ومسببات مرض السكري وفسيولوجيا الإمراض الخاصة به مرضه.