كلية الطب - جامعة الجزيرة، السودان

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لأفضل كلية / معهد / مركز طبي في العالم العربي
الدورة الثانية للجوائز
‏تأسست كلية الطب بجامعة الجزيرة عام 1975 . وتوجد جامعة الجزيرة في واد مدني عاصمة ولاية الجزيرة . وعلى الرغم من أن كلية الطب هذه تأسست عام 1975 فإن أول دفعة من الطلبة بدأت الدراسة بالفعل عام 1978 . وكلية الطب بجامعة الجزيرة ثاني أقدم كلية للطب في السودان، وقد وصل عدد كليات الطب في هذه الدولة إلى ستة وعشرين كلية .
وكلية الطب بالجزيرة هي أول كلية تتبنى أسلوب التوجه المجتمعي وحل المشاكل كأساس لدراسة الطب، وبهذا فهي كلية رائدة في هذا النوع من التعليم .ومنذ تأسيسها وكلية الطب بجامعة الجزيرة تتعاون مع منظمة الصحة العالمية والكلية أحد المشاركين الأساسيين في معهد النيل الأ زرق للبحوث والتدريب ، وبها أيضاً معهد للطب النووي ، ومركز للبيولوجيا الجزيئية والأ ورام ، وكذا مركز للرعاية الصحية الأ ولية والتثقيف الصحي . 
 
وعلى مدى الخمس و عشرين عاماً الماضية سارت الكلية على نظام تعليمي فعال،‏وتقبل 270 طالبا و طالبة سنوياً وفقا لنظام دقيق للإنتقاء يقوم على المميزات ٠ ‏وهكذا فإن عدد الطلبة المسجلين بالكلية في أي وقت يزيد على 1000 طالب .
 
‏وتقوم الكلية بدور أساسي مزدوج في المجتمع إعداد أطباء على درجة عالية من الكفاءة وتوفير الرعاية الصحية للمجتمع وتسهم الكلية اسهاما كبيرا في مجال الرعاية الصحية بالدولة من خلال مشاركة واضحة المعالم مع وزراة الصحة، ‏وتشارك الكلية و طلبتها بشكل فعال في تقديم الخدمات للمناطق الريفية النائية ومن أهداف الكلية والتي ينبغي الإشارة إليها هنا حل المشاكل الصحية من خلال التوجه المجتمعي وفلسفة التعليم القائم على حل المشاكل والقيام بدور في كل من الوقاية والعلاج .
 
‏و في عام 1985 بدأت الكلية بطرح برامج للدراسات العليا و التدريب للحصول على درجات أعلى في الطب ، و حصل (282) طبيبا حتى الآن على درجات عليا مختلفة بينما يصل عدد المسجلين في الدراسات العلية حاليا (1000 طالب ) .
 
ولقد تخرج من كلية الطب في جامعة الجزيرة حتى الآن ثمانية عشر دفعة قوامها (1482) طبيباً و طبيبة . 
وكلية الطب بجامعة الجزيرة عضو مؤسس في الشبكة المعروفة باسم ‏شركاء من اجل الصحة من خلال التعليم المبتكر والخدمة والبحث . 
والكلية بمثابة مركز يتعاون مع منظمة الصحة العالمية في مجال التعليم الطبي ، وتفخر بما أفرزته من بحوث كبيرة منشورة وغير منشورة ، كما تفخر بأن خريجيها يشغلون مناصب هامة في الداخل والخارج وهذه تتراوح بين وزير الصحة ورؤساء الأقسام في مختلف المؤسسات الأ كاديمية والصحية .
 
لكل هذه الإنجازات تستحق كلية الطب بجامعة الجزيرة الفوز بجائزة حمدان لأفضل كلية طبية في العالم العربي لدورها في خدمة التعليم الطبي، لعامي 2001 - 2002.