الدكتور بيير باولو باندوفلي دي رينالديس

الجوائز العالمية

جائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة - علاج إبيضاض الدم ( اللوكيميا)
الدورة الأولى للجوائز
الدكتور "باندولفي رينالديس" عضو في قسم علم وراثة الإنسان التابع لمركز "اسلون كترنج" التذكاري للسرطان في نيويورك ذي الشهرة العالمية. تلقى دكتور رينالديس دراسته الطبية في روما وفي بيروقيا وبدا اهتمامه بالبحوث في وقت مبكر حيث عمل في معمل الدكتور بير جويسب بيليساي. أثناء عمله في هذا المعمل كان له دوره البارز في الجهد الذي قاد الى استنساخ ت t(15.17‏) وكان ذلك نقطة البدء خاصة باللوكيميا الحادة. (APL, or AML-M3‏) 
 
هذا العمل أعقبه تخصيص واسع النطاق لشكليات وتد وين جين PML وكذلك للتطبيق المتقدم لتطبيقات إكلينيكية هامة من بينها تقديم الآثار البسيطة المتبقية من المرض بعد علاج اللوكيميا APL ومنذ ذلك الوقت تفرغ الدكتور رينالديس تماما لمعرفة الجزئية الأمامية لمرض اللوكيميا حتى يتم تحسين العلاج. 
للدكتور رينالديس إسهامات كثيرة ولكن ثلاثة منها تصدر القائمة:
 
1. تحليل منهجي متعمق للأسباب المفضية لمرض لوكيميا طليعة الخلية النقيبة الحادة من منظور وراثي قوي. وقد افلح الان عن طريق الدمج المتماثل في تحميل وتهميد الجينات ذات العلاقة كل على حدة (PML,PLZF,NPM) واستطاع توليد فئران تحمل الجينات الملتحمة (PML/RAR, PLZF/RAR etc) .تحت رقابة المحفرات المناسبة
 
2. تهميد الجينات ذات الصلة باللوكيميا الحادةAPL عن طريق المورثات كشفت عن مجموعة من الأنماط الظاهرة، بعض هذه الأنماط لم يكن وارد في الحسبان إطلاقا.
 
3. عن طريق التحليل التصنيفي لمجموعة من الجينات المشاركة في RAR للكروموسومات المتنقلة الخاصة بجينات PML استطاع دكتور"باندولفي" أن يفسر أساس الجزئية لكثير من مظاهرPML بما فيها الاستجابة لحامض الريتنويك. 
 
لقد استفاد دكتور باندولفي من هذه المعلومة ليؤسس عليها نموذجا مبتكرا جدا يشرح مرض اللوكيميا الحادة. وقد اعتمد في ذلك على فكرة أن مركبا من عدة بروتينات هو الذي يؤثر على تنظيم نسخ جينات بعينها. هذا بدوره قاد الدكتور باندولفي ليطرح مفهومه المبدع بأنه في الإمكان معالجة اللوكيميا عن طريق التدخل المحدد بمركب ناسخ غير مألوف (علاج بالنسخ). 
أن إسهام دكتور باندولفي يظل أساسيا وأصليا ومبتكرا. فالنماذج الحيوانية التي تحاكي أنواعا معينة من اللوكيميا التي تصيب الإنسان قد تساعد ولاول مرة على التفاؤل لتصبح البروتوكولات الإكلينيكية اكثر فاعلية واقل خطرا وتكلفة فيما يعود بالنفع على مرضى اللوكيميا.