إفتتاح مؤتمر الإمارات الأول لأمراض الدم غداً الأربعاء 23 مارس 2011
تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية ورئيس هيئة الصحة بدبي وراعي جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، تفتتح غداً (الخميس) فعاليات مؤتمر الإمارات الأول لأمراض الدم بفندق مونارك بدبي والذي تنظمه جمعية الإمارات لأمراض الدم وجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية بدعم من هيئة الصحة بدبي.
 
ويتضمن المؤتمر على مدار أيامه الثلاثة عقد ست جلسات علمية و22 محاضرة لكبار الأطباء المتخصصين في أمراض الدم من دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط وأوربا والولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة 180 طبيباً وممرضاَ وفنياً من العاملين بمختلف القطاعات الصحية داخل الدولة وخارجها.
 
وتقول الدكتورة أسماء سلطان العلماء رئيسة اللجنة العلمية لمؤتمر الإمارات الأول لأمراض الدم أن المؤتمر يحظى بمشاركة نخبة متميزة من كبار الأطباء المتخصصين في أمراض الدم على مستوى العالم ومنهم الدكتور كانتي راي وهو الرئيس السابق للجمعية الأمريكية لأمراض الدم وأحد أهم الخبراء العالميين المتخصصين في أمراض سرطان الدم الليمفاوي المزمنة وصاحب النظام المتبع في معظم بلدان العالم والخاص بتصنيف أمراض سرطان الدم الليمفاوي وفقاً لدرجتها.
 
كما يشارك في المؤتمر الدكتور أيالو تفيري من الولايات المتحدة الأمريكية وهو صاحب مجموعة قيمة من الأبحاث الرائدة في مجال تكاثر خلايا نخاع العظام كما كان له دور هام في وضع منظمة الصحة العالمية للنظام العالمي لتصنيف هذا المرض.
 
وتضيف الدكتورة أسماء أنه من بين كبار الأطباء المشاركين بالمؤتمر الدكتورة نانسي هارس من كلية طب هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية ورئيس تحرير مجلة نيو إنجلاند جورنال كما أنها واحدة من أهم الأطباء العاملين في مجال علوم أمراض الدم التشخيصية خاصة أمراض تكاثر الخلايا الليمفاوية وصاحبة تصنيف منظمة الصحة العالمية للأورام الليمفاوية الخبيثة.
 
وعلى الجانب الآخر تقول الدكتورة خولة بالهول رئيس اللجنة الاجتماعية وعضو اللجنة المنظمة والعلمية لمؤتمر الإمارات الأول لأمراض الدم أن المؤتمر يناقش أحدث الأبحاث والإبتكارات في مجال تشخيص وعلاج أمراض الدم على مستوى العالم بما يسهم في الإرتقاء بالممارسات العلاجية لتلك الأمراض بالدولة.
 
وتقول أنه يأتي على رأس الموضوعات التي سيتناولها المؤتمر مناقشة المستجدات في علاج أمراض إعتلالات الهيموجلوبين الوراثية وتراكم الحديد في الجسم وزراعة الخلايا الجذعية للدم والمشتقة من دم الحبل السري وسرطان الدم الحاد والمزمن (اللوكيميا)  وأمراض تكاثر الليمفاويات والخلايا النخاعية بالإضافة إلى أمراض فرط النزف وفرط التخثر.
وتضيف أن اليوم الأول لمؤتمر الإمارات الأول لأمراض الدم يتخلله عقد جلستين علميتين تتضمنان ثمان محاضرات هامة.
 
تتناول الجلسة الأولى أمراض الدم من منظور إماراتي حيث ستعرض حالات معقدة لمصابين بأمراض الدم حيث يتم مناقشتها مع الخبراء المشاركين ومع الحضور. 
أما الجلسة الثانية فتناقش أمراض إعتلال نسبة الهيموجلوبين بالدم وعمليات زراعة النخاع.
 
جدير بالذكر أن جمعية الإمارات لأمراض الدم هي إحدى الجمعيات المنبثقة عن جمعية الإمارات الطبية حيث تم تأسيسها رسمياً في 20 يونيو 2009، وتتألف لجنتها الإدارية من نخبة من أخصائي أمراض الدم بدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
ويأمل القائمون على جمعية الإمارات لأمراض الدم أن يسهم مؤتمر الإمارات الأول لأمراض الدم في وضع دولة الإمارات العربية المتحدة على خارطة المؤتمرات الدولية لأمراض الدم في المستقبل.