جائزة حمدان الطبية تنظم برنامجًا لتدريب الأطباء الإماراتيين في كليفلاند كلينيك الأمريكية الأربعاء 08 أكتوبر 2014

بتنظيم من جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية ودعمها، عاد مؤخرًا إلى أرض الوطن وفد من الأطباء الإماراتيين المشاركين في فعاليات البرنامج التدريبي بالمشاهدة الطبية الذي عقد في مستشفى كليفلاند كلينيك بالولايات المتحدة الأمريكية.

ضم الوفد كل من الدكتور هيثم علي رضا، إستشاري أمراض القلب بمستشفى راشد، والدكتور سمير عبد الحميد العوضي، إستشاري أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى راشد، والدكتور موزة ماجد الفلاسي، أخصائي الأمراض الباطنية بمستشفى راشد، والدكتور حسين طالب شعبان، إستشاري أنف وأذن وحنجرة بمستشفى دبي.

وقد صرح الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة الأمين العام لجائزة حمدان الطبية أن تنظيم الجائزة للبرنامج يأتي في إطار توجيهات راعيها سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية بضرورة تعزيز مسيرة إنطلاق الجائزة نحو آفاق أرحب تحرص من خلالها على تبادل الخبرات مع كبرى المؤسسات الطبية العالمية.

كما أكد على أن النجاح الذي حققه البرنامج على أرض الواقع يعتبر حافز للجائزة على تنظيم مجموعة من البرامج المماثلة في المستقبل لخدمة قطاع أكبر من الأطباء العاملين في كافة الهيئات والمؤسسات الصحية على مستوى دولة الإمارات.

وقال الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة أن هذا البرنامج التدريبي، والذي استمر لمدة عشرة أيام، يعتبر إحدى البرامج التعليمية بالمشاهدة الطبية والمعتمدة من مستشفى كليفلاند كلينيك والتي يتم من خلالها تدريب 600 متخصصًا سنويًا من أكثر من 65 دولة حول العالم.

وأضاف أن الجائزة وبالتعاون مع مركز التعليم الطبي في مستشفى كليفلاند كلينيك بالولايات المتحدة ومكتبها الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط، قد بدأت الإعداد للبرنامج منذ أواخر عام 2013. فمن خلال تواصل الجائزة مع المسؤولين في كليفلاند كلينيك، والذين أبدوا تعاونًا كبيرًا في تيسير الإجراءات وإعطاء الموافقات اللازمة، ثم الحصول على أسماء الأطباء المرشحين والتعرف منهم على أولوياتهم وإحتياجاتهم من الزيارة تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة للسفر.

ومن جهتهم، فقد توجه الأطباء المشاركون في البرنامج بالشكر والتقدير لجائزة حمدان الطبية، مشيدين بحسن تنظيم البرنامج وبتعاون القائمين على مشفى كليفلاند كلينيك بتقديم كافة أوجه الدعم اللازم للمشاركين ضمانًا لتحقيق الإستفادة المرجوة.

وصرح الدكتور سمير عبد الحميد العوضي، إستشاري أمراض الجهاز الهضمي، والدكتورة موزة ماجد الفلاسي، أخصائي الأمراض الباطنية في مستشفى راشد، أن البرنامج قد أتاح لهما زيارة وحدات هامة في المستشفى مثل وحدة زراعة الكبد وقسم منظار الجهاز الهضمي التشخيص والعلاجي .

وقالا أنهما قد شاركا في اللقاءات التي تعقد مرتين أسبوعيًا على مستوى القسم في مستشفى كليفلاند كلينيك بمشاركة الأطباء العاملين هناك من أجل استعراض آخر وأهم الأبحاث التي صدرت حديثًا في مجال التخصص ومناقشتها وبحث إمكانية الإستفادة منها في المشفى.

وصرح الدكتور هيثم علي رضا، إستشاري أمراض القلب في مستشفى راشد بدبي، أنه قد قام بزيارة قسم أمراض عيوب القلب الخلقية لدى البالغين في كليفلاند كلينيك حيث تابع أسلوب المشفى في فحص المرضى والتسجيل الإلكتروني لفحوصات المرضى وصور الأشعة. كما قام بزيارة مختبر القسطرة التاجية وقسم فحص القلب بالموجات فوق الصوتية.

لقد ساهم البرنامج التدريبي للأطباء الإماراتيين في مستشفى كليفلاند كلينيك بالولايات المتحدة في تعرفهم على العديد من الجوانب الطبية والإدارية المتبعة في إحدى كبرى المؤسسات الطبية العالمية، بما سينعكس على تطوير رؤى جديدة وأفكار هامة من شأنها أن تسهم في تطوير المؤسسات الصحية الإماراتية سعيًا للتميز الطبي وتعزيزًا لمقومات النهوض بالسياحة العلاجية على مستوى الدولة.