المرحوم عبد السلام رفيع

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة الثامنة للجوائز

معلومات شخصية

كان رجل الأعمال الإماراتي عبد السلام رفيع، رحمه الله، شخصية اجتماعية بارزة ذات دور هام في مجال العمل الخيري والإنساني داخل دولة الإمارات وخارجها، وذات حس وطني متميز وسعي دائم لمد يد العون نحو أفراد المجتمع كي يعم الخير وتسود المحبة بين كافة شرائحه. لدى عبد السلام رفيع أربعة أبناء وخمسة عشر حفيدًا. بدأ حياته المهنية وهو في الثالثة عشر من عمره حيث عمل تاجرًا في منطقة الراس في سوق الكبير بدبي. إتسع نطاق أعماله في السبعينيات من القرن الماضي من خلال عمله في مجال الإستيراد والتصدير إلى جانب قطاع العقارات.

 

الإنجازات والمبادرات

برز كشخصية إماراتية محبوبة ومتواضعة يكنّ لها الجميع كل التقدير والاحترام، كما كان باراً بأهله شديد الحرص على تنشئتهم على طاعة الله وفعل الخيرات لرد الجميل للوطن الذي أعطاه وعائلته الكثير. اشتهر بعطائه السخي، عبر مبادراته الرائدة، وسعيه الدائم نحو التعرف على إحتياجات القطاع الصحي بالدولة ومحاولة الإيفاء بها لخدمة مواطني دولة الإمارات والمقيمين عليها. في عام 1998 شيّد عبد السلام رفيع مركزًا لعلاج أمراض السكري في مستشفى البراحة والذي يقدم حاليًا خدماته لآلاف المرضى سنويًا. وفي عام 2012 تبرع بمبلغ 38 مليون درهم، لإنشاء مجمّع من طابقين للعيادات الخارجية في مستشفى راشد بدبي. يتكون الطابق الأول من غرف المختبرات والأشعة إلى جانب 42 غرفة منها عيادة الجروح والصيدلية وغرفة للأمهات المرضعات ومسجد للرجال والنساء وكافتيريا. أما الطابق الثاني فهو يتضمن 42 غرفة لجميع التخصصات الطبية بما فيها الجراحة. يسهم المجمّع في توفير 84 عيادة في مختلف التخصصات الطبية من أجل زيادة الطاقة الاستيعابية للعيادات الخارجية في مستشفى راشد إلى 200 ألف مريض سنوياً، بدلاً من 100 ألف، وذلك إلى جانب إضافة 85 سريراً جديداً للأقسام الداخلية في المستشفى للحد من التكدس الشديد بها. للراحل عبد السلام رفيع، رحمه الله، إسهامات عديدة في دعم المبادرات الخيريه الحكومية منها على سبيل المثال مبادرة دبي للعطاء، والحملات الخيرية لإغاثة المنكوبين في الدول الاسلامية، وبناء المساجد والمدارس والمستشفيات.

 

الجوائز والتكريم

بحصوله على » الإمارات اليوم « في عام 2012 ، كرمته صحيفة لقب شخصية الشهر تقديرًا لمبادراته في مجال العمل الخيري والإنساني. كما فاز في الدورة الأولى لجائزة وطني الإمارات، والتي أقيمت تقديرًا لدوره البارز في مجال دعم ،» هذا ما كان يحبه زايد « تحت شعار الأعمال الخيرية والإنسانية والذي يعكس هويته الوطنية الإماراتية الراسخة وإيمانه بأسمى القيم المجتمعية النبيلة. في مايو 2014 ، توفي رجل الأعمال الإماراتي عبدالسلام رفيع عن عمر يناهز 71 عاماً، بعد صراع مع المرض، وكانت آخر أمنياته أن يحقق وطنه المزيد من النهضة والازدهار وأن يستفيد الشباب من تجارب الآباء ملتزمين في ذلك بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف والسنة النبوية الشريفة. ولما كان للراحل عبد السلام رفيع من أيادٍ بيضاء في دعم القطاع الصحي العام بالدولة فقد استحق بجدارة جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في دولة الإمارات العربية المتحدة .2014 – عن الدورة 2013