الدكتورة إلهام محمد الأميري

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة الثامنة للجوائز

البيانات الشخصية والنبذة الأكاديمية

الدكتورة إلهام محمد الأميري طبيبة استشارية بارزة في طب الأطفال وأكاديمية معروفة في دولة الإمارات العربية المتحدة. حصلت الأميري على الإجازة في الطب من جامعة ، الملك فيصل في المملكة العربية السعودية، عام 1993 ثم حصلت على شهادة الماجستير في طب الأطفال من كلية ترينتي في جامعة دبلن (إيرلندا). وفي الوقت الحالي تعمل الدكتورة الأميري كأستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة الشارقة، وكاستشاري لطب الأطفال في مستشفى القاسمي في الشارقة؛ حيث ترأس هناك وحدة السكري والغدد الصماء. شغلت الدكتورة الأميري أدوارًا مهمة في العديد من المستشفيات البارزة مثل مستشفى العين ومستشفى لطيفة ومستشفى راشد وذلك قبل الالتحاق بمستشفى القاسمي في الشارقة. كما سبق وعملت في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في المملكة العربية السعودية كزميل في علم الغدد الصماء عند لدى مستشفى » إي إس بي إي « الأطفال، وكزميل عيادي مانشستر الملكي للأطفال في المملكة المتحدة.

 

أهم الإنجازات المهنية

إلى جانب قيامها بالأنشطة والفعاليات الإكلينيكية المتعددة، تعمل الدكتورة الأميري بدأب ونشاط على إنجاز العديد من الأبحاث العلمية، وقد قامت بنشر نتائجها في أكبر المجلات الطبية. وتركزت أبحاثها حول مرض السكري لدى المولودين حديثًا والمراهقين. ومع تلك النشاطات البحثية، تحاضر الأميري في مادة طب الأطفال لدى جامعة الشارقة. ولا بد من الإشارة إلى أن الأميري قد أسست وحدة السكري في مستشفى القاسمي عام 2001 ، وتخدم هذه الوحدة الكبار والأطفال في آن. ويعتبر إطلاق خدمات علاج السكري عند الأطفال وعلاج أمراض الغدد الصماء في مستشفى القاسمي أحد الإنجازات البارزة للدكتورة الأميري. أصدقاء « ومن أبرز إنجازات الدكتورة الأميري تأسيسها جمعية التطوعية التي تؤمّن دعم المرضى وتهدف » السكري إلى تقديم الدعم التعليمي والطبي والمادي للأفراد الذين يحتاجون إلى العلاج، بالإضافة إلى زيادة الوعي بين الناس بمرض السكري. وهي تقوم بتنظيم العديد من الحملات لمكافحة مرض السكري داخل الإمارات العربية المتحدة. تحمل الدكتورة الأميري عضوية العديد من الجمعيات الطبية المرموقة في جميع أنحاء العالم؛ فقد تم اختيارها كعضو في الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الأطفال في عام 2006 ، وفي الجمعية الأوروبية للغدد الصماء لدى الأطفال في مانشستر بالمملكة المتحدة عام 2010 . وهي عضو في الجمعية الطبية الإماراتية، والجمعية الدولية لطب الأطفال والسكري لدى المراهقين، كما كانت كذلك واحدة من الأطباء الذين تم الذي يشهد تنافسية عالية » برنامج تطوير قيادة « اختيارهم لحضور جدًا، وقد ساعد هذا على صقل المهارات الإدارية لديها. وكانت الدكتورة الأميري أحد مؤسسي وأعضاء لجنة الجمعية العربية للغدد الصماء والسكري لدى الأطفال، والتي تأسست في عام .2013 شاركت الأميري في العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية؛ سواء من خلال إلقاء المحاضرات أو ترأس الجلسات. ومن تلك المؤتمرات الطبية الدولية مؤتمر الجمعية العربية للغدد الصماء والسكري لدى الأطفال/الجمعية الأوروبية للغدد الصماء لدى الأطفال عام 2014 ، والجمعية العربية للغدد الصماء والسكري في الكويت عام 2013 ، والمؤتمر الأول للجمعية الأمريكية للسكري – الشرق الأوسط، في دبي، عام 2012 . كما دعيت الأميري لتحاضر في العديد من الاجتماعات والمنتديات الهامة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر؛ منتدى السكري لمركز راشد لعلاج السكري والأبحاث، عام 2014 ، ومؤتمر الامتياز في علاج مرض السكري والغدد الصماء ، وفي المؤتمر الدولي لصحة الأطفال العرب.

 

الجوائز والتقديرات

حصلت الدكتورة الأميري على عدد كبير من الجوائز القيمة نظرًا لإنجازاتها المتميزة في مجال تخصصها، ومن بين هذه الجوائز جائزة الشيخ راشد للإنجازات العلمية، حيث حصلت على هذه الجائزة مرتين خلال عامي 2001 و 2002 ، وجائزة مستشفى القاسمي . للامتياز في عام 2001 لقد حظيت الأعمال الريادية التي قامت بها الدكتورة الأميري – بالإعجاب والتقدير – » أصدقاء السكري « وبالأخص إطلاق جمعية الكبيرين نظرًا لأثرها البالغ على حياة المرضى الأطفال وذويهم، ومن هنا تم اختيار الدكتورة إلهام الأميري لتفوز بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في دولة الإمارات العربية المتحدة .2014 – عن الدورة 2013