الدكتورة آنا رجب

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي
الدورة السابعة للجوائز
السيرة الذاتية والخلفية العلمية
 
ولدت الدكتورة «آنا» في أوكرانيا وترعرعت بها، حيث درست الطب في المعهد الطبي بالعاصمة كييف, وتخرجت فيها طبيبة في عام 1972. وتزوجت من معالي السيد عبد الحفيظ سالم رجب (عماني الجنسية). وهي أم لـ خمسة أطفال, كما أنها تتحدث الإنجليزية والعربية والروسية والفرنسية بطلاقة.
وقد حصلت على دبلوم في صحة الأطفال من جامعة دبلن بأيرلندا عام  1980, ثم أصبحت عضوا في كلية الأطباء الملكية (MRCP) بالمملكة المتحدة عام 1993 وحصلت على درجة الدكتوراه من جامعة لندن «كـــلية الطب, مستشفى القديس جورج» في عام 1997.
وبصفتها أحد الشخصيات المهمة في مجال الطب, نجد أن الدكتورة آنا لها إسهامات كبيرة في مجال علم الوراثة بسلطنة عمان وتستحق أن توصف أعمالها بالأعمال العظيمة. وبناء على ذلك، وافقت اللجنة بالإجماع على اختيارها لنيل الجائزة.
وباختصار، فهي طبيبة حاصلة على دبلوم في صحة الأطفال وزمالة كلية الأطباء الملكية، كما تعمل طبيبة استشارية في علم الوراثة. وكذلك تشغل منصب رئيس وحدة علم الوراثة, ومدير شؤون الصحة الوراثية (DGHA) في وزارة الصحة بسلطنة عمان. وتعمل أيضا كمدير طبي لمختبرات علم الوراثة الخلوي والجزيئي ونائب رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة اضطرابات الدم الوراثية بسلطنة عمان. وهي عضو في لجنة التعاون الخليجي لخبراء علم الوراثة.
كما أنها عضو في العديد من الجمعيات, كالجمعية الأمريكية لعلم الوراثة البشري, والجمعية البريطانية لعلم الوراثة, ومنظمة الجينوم البشري. وتتضمن أنشطتها الحالية علم الوراثة الطبي, بما في ذلك تطوير خدمات المختبرات الوطنية المختصة بعلم الوراثة الخلوي والجزيئي, وتطوير التعليم في مجال الصحة الوراثية. وتقوم الدكتورة بعمل بحثي فعال في مجال علم الوراثة الطبي وعلم الوراثة السكاني.
 
رحلتها المهنية
 
لقد كرست الدكتورة «آنا»  40 سنة من عمرها في خدمة الصحة بسلطنة عمان، وقد قضت جل وقتها خلال العشرين عاما الأخيرة في الخدمات الوراثية وما نتج عنها من الخدمات الوراثية المركزية في السلطنة. وتعتبر أول من أنشأ الخدمة الوراثية في سلطنة عمان والتي بدأت عملها في عام 1992  وكان الغرض الرئيسي منها هو توفير رعاية أفضل للأشخاص المصابين بالأمراض الوراثية وعائلاتهم. وقد تم دعم خدماتها الطبية من خلال إدخال برامج وتدريب تعليمي شامل. كما قامت بتدريب أكثر من 20 عالما عمانيا للعمل على التكنولوجيا الوراثية والبحث الأساسي في مجال علم الوراثة؛ حيث منحتها هذه الأنشطة البحثية بالتعاون مع المراكز المختصة في أوروبا وأمريكا تكريم وتقدير العديد من المنظمات الدولية. وتمتلك الدكتورة أكثر من 60 بحث منشور خاص بها. وبعد مرحلة البحث الطبي والأنشطة التعليمية, أصبح اهتمامها يتمحور بشكل كبير حول تنمية الوعي لدى السكان بشأن الأمراض الوراثية والوقاية من حدوث مثل تلك الاضطرابات.  تعد الدكتورة «آنا»  أول من أنشأ الخدمات الوراثية الطبية, إلى جانب المرافق الوراثية الطبية, ومختبرات التشخيص الوراثية والبرنامج الوطني للوقاية من اضطرابات الدم الوراثية. وقد حازت على العديد من الجوائز الدولية والمحلية.
وأفضل تلك الجوائز هي جائزة منظمة الصحة العالمية التي حصلت عليها من جراء الابحاث التي قامت بها حول «متلازمة داون». كما تعتبر الدكتورة مستشارة لمنظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بالاضطرابات الوراثية والتكنولوجيا البيولوجية. وهي عضو في العديد من الجمعيات الدولية الجديرة بالتقدير كالجمعية الأمريكية لعلم الوراثة البشري, ومنظمة الجينوم البشري, والجمعية الأوروبية لعلم الوراثة البشري, والجمعية البريطانية لعلم الوراثة . وقد كان إسهامها في البحث بشأن الأمراض الوراثية على مدار الـ 40  سنة الماضية في سلطنة عمان موضع تقدير وعرفان. ومن خلال مبادرتها، قامت بإنشاء وتأسيس العديد من المراكز؛ مثل مراكز الخدمات الوراثية, والخدمات المجتمعية, والبرنامج الوطني للوقاية من اضطرابات الدم الوراثية, والاستشارة قبل الزواج, والتعليم الصحي, وجمع البيانات حول الأمراض الوراثية فى عمان. كما أن لديها ما يزيد على 65 منشورا من المنشورات الدولية المحكمة رفيعة المستوى.
 
الجوائز وشهادات التقدير
 
حصلت الدكتورة على العديد من الجوائز الدولية نظرا للأبحاث والاستشارات التي قدمتها ونخص بالذكر منها جائزة منظمة الصحة العالمية وجائزة الـ آي بي تي سي من اللجنة الأوروبية.   
ونظرا لعملها الجدير بالثناء على مدى العقود الماضية في مجال التعليم الطبي وتطوير خدمات الرعاية الصحية فى العالم العربي, تستحق الدكتورة «آنا رجب» جائزة حمدان للشخصيات  الطبية المتميزة من العالم العربي.