سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان

الجائزة التقديرية الخاصة
الدورة السابعة للجوائز
سلطان بن خليفة والعمل الإنساني
 
قدم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد ال نهيان – مستشار صاحب السمو رئيس الدولة – العديد من الإسهامات والمساعدات الإنسانية على الصعيدين المحلي والدولي , فقد ساهم سموه بالعديد من المشاريع التي تُعنى في خدمة المجتمع في المجالات المختلفة كالصحة والتعليم والخدمات الإنسانية ..
 
حيث تكفل سموه بعلاج العديد من المرضى والحالات الإنسانية داخل وخارج الدولة وتقديم المنح الدراسية والجامعية للمواطنين والمقيمين في الدولة المرضى منهم او ذوي الدخل المحدود ..
 
كما تخطى دعمه اللامحدود لمرضى الثلاسيميا حدود دولة الإمارات العربية المتحدة ليصبح عالميا, فقد كان صاحب المبادرة الأولى بإطلاق أول جائزة عالمية تهتم بمجال مرض جائزة سلطان بن خليفة العالمية « الثلاسيميا تحت اسم على أن يكون مقرها أبوظبي بالشراكة مع « للثلاسيميا وتأتي هذه الجائزة في إطار , (TIF) رابطة الثلاسيميا الدولية إرساء نقطة تحول في تطوير الخدمات المقدمة لمرضى الثلاسيميا في أنحاء العالم ليتمكنوا من عيش حياة طبيعية ..
 
ذلك بالإضافة الى انها تهدف الى تشجيع المبادرات والبرامج الرامية لنشر الوعي في المجتمعات والحد من انتشار المرض وتكريم كل من يقوم بخدمة هذا الهدف النبيل من أفراد ومؤسسات محلياً وعالمياً...
 
ذلك بالإضافة الى إنشاء « مؤسسة سلطان بن خليفة بن زايد ال نهيان الإنسانية والعلمية لتي تهتم من خلال قطاعاتها المختلفة بدعم المرضى وذوي الإحتياجات الخاصة والغير مقتدرين ماديا في الدولة وخارجها, ودعم المؤسسات التعليمية كالمدارس والكليات والجامعات وتمويل البرامج الثقافية والتعليمية والتوعوية , وإنشاء المراكز التي تضيف خدمات طبية متميزة في المجتمع..
 
افتتح سموه مركز الثلاسيميا التابع لمستشفى الفجيرة الحكومي وزوده بأحدث الأجهزة الطبية والعلاجية وقام بتجهيز قاعة ترفيهية مخصصة لمرضى الثلاسيميا حرصاً منه على توفير خدمات علاجية متميزة و راحة المرضى وأهاليهم أثناء فترة علاجهم ...
 
وقد شارك شخصياً في حملات التبرع بالدم لصالح مرضى الثلاسيميا , ووجه العاملين في المؤسسات والشركات التابعة لسموه و المجتمع الى القيام بهذه الحملات التطوعية بصفة دورية ومستمرة لمساعدة المرضى و منحهم الأمل في الحياة من خلال التبرع لهم بالدم ...
 
ذلك بالإضافة الى افتتاح سموه لأول مكتب إقليمي لرابطة في إمارة أبوظبي , الذي من خلاله (TIF) الثلاسيميا الدولية سوف يتم توفير التوصيات والبيانات اللازمة للمساعدة في وضع السياسات الصحية التي تهتم بقضايا مرضى الثلاسيميا على المستوى المحلي والإقليمي..
 
وكان دعم سموه سبباً رئيسياً في فوز دولة الإمارات العربية المتحدة بإستضافة أكبر مؤتمر عالمي للثلاسيميا وأمراض الدم في إمارة أبوظبي عام 2013 . و لم تتوقف جهود سموه الإنسانية هنا فقد حقق سموه من خلال المؤسسة المئات من أمنيات الأطفال المصابين بأمراض تهدد حياتهم....وتوقيع سموه الإتفاقيات مع جامعات وكليات عالمية ومرموقة لتقديم المنح الدراسية في الدراسات العليا في المجالات المختلفة ...
 
وكذلك دعم سموه برنامج تدريس درجة الماجستير من خلال مشروع مشترك بين المؤسسة وأرقى الجامعات البريطانية في تخصص أمراض الدم و الهيموجلوبين ليتم تدريسه في الدولة لأول مرة. وقدم سموه الكثير من المساعدات الإنسانية لسداد مديونية بعض نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية. 
 
وكان لسموه مبادرات بزيارة مخيمات اللاجئين والمنكوبين من ضحايا الجفاف والكوراث الطبيعية والزلازل والمجاعات كالصومال وتركيا وباكستان وغيرها من الدول , والتحرك السريع للإغاثة والمبادرة بالمشاريع لتلبية تداعيات هذه الكوارث وتواجده شخصياً ليشرف على تقديم المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية.
 
بناء على هذه الإعتبارات، فإن سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد ال نهيان يستحق جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي في دولة الإمارات العربية المتحدة للدورة السابعة.