منظمة أطـــــباء بلا حــــــدود

الجوائز العالمية

جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية
الدورة التاسعة للجوائز

التأسيس والهيكل التنظيمي:

تأسست منظمة أطباء بلا حدود عام 1971 في فرنسا، على يد مجموعة من الأطباء والصحافيين في وقت إندلاع الحرب وتفشي المجاعة في بيافرا، في نيجيريا.

تهدف أطباء بلا حدود، باعتبارها حركة إنسانية وطبية مستقلة، إلى تقديم الرعاية الطبية العاجلة في الأماكن الأكثر عوزاً، متخذةً من الإلتزام بالأخلاقيات الطبية والإيمان بحق كل إنسان في الحصول على الرعاية الطبية دستورًا لعملها، بغض النظر عن العرق أو الدين أو التوجه السياسي.

تشكلت منظمة أطباء بلا حدود لدى تأسيسها من 300 متطوع من الأطباء والممرضين والعاملين في المجال الطبي. وفي الوقت الحالي، يعمل في المنظمة أكثر من 30,000 موظفًا في جميع أنحاء العالم، معظمهم (84% عام 2015) موظفون محليون والبقية موظفون دوليون وموظفون في المقر الرئيس للمنظمة.

يشكل 5.7 مليون شخص حول العالم المصدر لتمويل 92% من إجمالي ميزانية أطباء بلا حدود، وهذا هو ما يعزز إستقلالية المنظمة لدى إستجابتها للحالات الطارئة في جميع أرجاء العالم.
 

الإنجازات:

تعمل أطباء بلا حدود في نحو 70 بلداً حول العالم؛ حيث تقدم الرعاية الصحية للأفراد الذين يفتقرون إلى الرعاية الصحية مع تعرضهم للصراعات والعنف، أو الأوبئة والأمراض، أو الكوارث الطبيعية.

منذ تأسيسها، عالجت أطباء بلا حدود ما يزيد على مائة مليون مريضًا، ففي عام 2015 وحده، قدمت استشارات طبية لنحو 8.66 مليون مريضًا من خلال العيادات الخارجية. تشتمل الخدمات الطبية التي تقدمها أطباء بلا حدود الرعاية الطبية الطارئة، والعمليات الجراحية، وحملات التطعيم الجماعي، والتغذية العلاجية والتكميلية، والتدريب والتعليم الصحي، بالإضافة إلى تنظيم المرافق الصحية وتحديثها.

وفي عام 2015، أسست منظمة أطباء بلا حدود ما يزيد على خمسمائة مشروع، 29% منها في مناطق كانت تشتعل بالحروب، و24% منها في بلاد تعاني من عدم الاستقرار الداخلي.  .

تصل الميزانية المخصصة لبرامج أطباء بلا حدود إلى أكثر من 800 مليون يورو، 28% منها (244.6 مليون يورو) مخصص لقارة آسيا ومنطقة الشرق الأوسط.

كان لأطباء بلا حدود دور هام في مجال تقديم الخدمات الطبية، وفيما يلي نورد بعض الأرقام والإحصاءات حول إنجازاتها في هذا المجال. فعلى سبيل المثال، خلال عام 2015، قدمت أطباء بلا حدود 8,132.100 استشارة طبية، كما استقبلت حوالي 600,000 حالة، وعالجت ما يزيد على 2,229.200 شخصًا من مرض الملاريا.

وبالإضافة إلى كل ذلك، فقد قدمت المنظمة المساعدة لحوالي 219,000 حالة ولادة، بما في ذلك عمليات الولادة القيصرية، بالإضافة إلى 83,500 عملية جراحية كبيرة. كما قدمت المنظمة 1,537,400 جرعة تطعيم من مرض الحصبة، و184,600 استشارة طبية تتعلق بالصحة العقلية.
 

الجوائز وشهادات التقدير:

في عام 1999، حصلت منظمة أطباء بلا حدود على جائزة نوبل للسلام تقديرًا لعملها الإنساني الرائد في العديد من الدول حول العالم. استخدمت قيمة هذه الجائزة في تأسيس "صندوق الأمراض المنسية" المخصص لدعم المشروعات الرائدة في تطوير الخدمات السريرية والإنتاج وتوزيع المواد الطبية في سياق الأمراض المنسية.
 

واعترافًا بالإسهامات البارزة للمنظمة، فقد حصلت أطباء بلا حدود على جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية، في دورتها التاسعة 2015 – 2016.