قسم النساء والتوليد - مستشفى توام، العين

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة السادسة للجوائز
التاريخ و الخدمات:
 
تنتسب مستشفى توام إلى جامعة هوبكنز الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية و تقوم أبو ظبي للخدمات الصحية (صحة) بادارة هذه المستشفى التي قدمت خدمات الرعاية الصحية لسكان مدينة العين وخدمات الإحالة للإمارات ومجلس التعاون الخليجي على مدى 30 سنة الماضية. بالإضافة إلى العيادات الخارجية تقدم المستشفى خدمات واسعة مثل خدمات طب الأسنان، حالات الطوارئ و العناية المركزة، الخدمات الطبية و الجراحية و الأورام و الرعاية الصحية للأم و الطفل.
 
و تعتبر إدارة مستشفى توام، الادارة السريرية الوحيدة في دولة الامارات التي توفر مجموعة واسعة من الخدمات. و توصف عدد من الوحدات بانها جديرة بالثقة نظرا لمساهماتها الفعالة في رعاية مرضى الامارات و تشمل مراكز الخوصبة الشهيرة (أطفال الأنابيب) و وحدة الطب الجنيني و وحدة الأمراض النسائية و الأورام. يتم حاليا إرشاد و تدريب الموظفين المحليين في وحدة التلقيح الإصطناعي للمساعدة على الولادة والتشجيع على النشاط البحثي. معايير الرعاية ميسرة عن طريق تقديم مجموعة من العيادات والإجتماعات المتخصصة في علم الأمراض والخلايا و الطب الإشعاعي و علم الوراثة الطبي و الإرشاد وعلم الأورام الطبية.
 
يعقد إجتماع مجلس الأورام لمناقشة الحالات الصعبة وتحديد استراتيجية السيطرة على المرض. وتعقد مؤتمرات مرئية منتظمة مع جامعة جون هوبكنز في الولايات المتحدة لتعزيز و رفع مستوى الخدمات السريرية في مجالات متعددة. إن وحدة الجراحة طفيفة التوغل في تطور دائم كما أن وحدة التوليد في تعامل مستمر مع حالات الحمل عالية الخطورة حيث يتمحور تركيز كلا الوحدتين على التعليم والتدريب المستمر.
 
و يتم التركيز على الأمراض النسائية في المجتمع من خلال الفحوصات و خدمات العلاج و التخطيط الأسري و تعزيز الصحة والإستشارة الشبابية.
 
و يشمل ذلك التعامل مع وكالات الخدمات الإجتماعية والوكالات الخاصة المتعلقة بالصحة الإنجابية. ويتمثل إستيعاب أحدث التطورات التقنية بتمكين نواحي مختلفة مثل تبديل الدم داخل الرحم و أطفال الأنابيب و الحقن السيتوبلازمي الداخلي للحيوانات المنوية و تجميد الأجنة ونقل الأجنة والحيوانات المنوية المجمدة.
 
و تقدم هذه الخدمات عن طريق فرق متخصصة من الأطباء و الممرضين و المختصين بعلم الأجنة و العاملين في مجال الموجات فوق الصوتية والموظفين الإداريين. وتنفق المستشفى الكثير من الوقت والجهد على التعليم و التثقيف والتدريب والمشاركة في استعمال الموجات فوق الصوتية و الجراحة طفيفة التوغل بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات والمساهمة في الاجتماعات على الصعيد المحلي والدولي والعالمي. و قد عقدت عدة دورات بمساعدة الدخل الإداري و الإجتماعات والمنشورات العلمية في مجلات مهنية عالية المستوى.
 
و يولى إهتمام الإدارة حاليا على الإدارة السريرية المرجعية و تطوير وتقديم المبادئ التوجيهية للممارسة السريرية ومؤشرات الأداء الرئيسية مما يمكن الإمتثال للمعايير المقبولة دوليا وعالميا. وتتميز هذه الإدارة بحداثة البنية التحتية و بموظفين ذو مهنية عالية ونظم فعالة في تسهيل الإجتماعات و تجاوز المعايير الدولية
 
و تشمل خدماتها وحدة أطفال الأنابيب المعتمدة من قبل حكومة أبو ظبي و قسم الأورام والأمراض النسائية و وحدة التداول الجنيني الأمومي و وحدة الجراحة طفيفة التوغل وقسم التوليد. و يعد برنامج التلقيح الإصطناعي من الخدمات المثالية التي تقدمها المستشفى و واحد من أطول البرامج الجارية الذي ترعاه حكومة الامارات.
 
ووفر الفريق خدمات التلقيح الإصطناعي للازواج الذي نال نجاحا باهرا يفوق نجاح المراكز في أوروبا والول ايات المتحدة. و يعتمد نجاح برنامج التلقيح الإصطناعي بشكل كبير على تفاني قسم التداول الجنيني الأمومي الذي يتخصص بمجال الإختبارات التشخيصية للشذوذ الجنينية و التحكم بإضطرابات الغدد الصماء للجنين و برامج النمو الرحمي و فحص الفصول الثلاثة الأولى لحالات الحمل عالية الخطورة و رعاية الحمل متعدد الأجنة. وتسهم بشكل فعال بالبحوث و تشارك بإختبار نوعين من الأدوية كما تساهم في إختبارات عالمية متعددة المراكز بنوع محدد من العلاج.
 
الفريق:
 
يتألف القسم من قدوة الأطباء في الشرق الأوسط الذين يتخصصون بالرعاية والمساهمة الفردية والجماعية لجسد البحوث المؤلفة في عدة مجالات. و العديد من الأطباء يدعون لإعطاء محاضرات في عدد من المؤتمرات الطبية في الشرق المتوسط و أوروبا و الولايات المتحدة. الدكتور سعد غزال الأسود هو المستشار الأول للأمراض النسائية والأورام و رئيس قسم الأورام النسائية و رئيس قسم أمراض النساء والتوليد.
 
المرافق الرئيسية:
 
أحرزت وحدة التداول الجنيني الأمومي تقدما باهرا في خلال العامين ونصف الماضيين حيث تدير عيادتين فرعيتين في يوم واحد. وبالإجمال، يدير القسم تسع عيادات فرعية متخصصة كما ينجز القسم حاليا خمس الاف فحص سنويا.
 
وحدة الخصوبة:
 
منذ إفتتاح القسم عام 1990م وهو يوفر المساعدة العلاجية للإنجاب للمرضى من الإمارات و بلدان أخرى. حاليا، هو المركز الوحيد الذي ترعاه الحكومة في الإمارات لإعطاء فرصة العلاج لمواطني دولة الإمارات، عن طريق تأمين الثقة ولغير المواطنين على أساس خاص. و توفر وحدة الخصوبة بمستشفى توام نحو 2500 اجراءات علاجية و 10000 إستشارة سنوية وبالتالي أصبحت الأولى في تقديم الخدمات في الإمارات.
 
تتطلع العيادة بتأسيس فحص ما قبل الولادة (PGD/PGS) الذي سيساعد في الكشف عن التشوهات الخلقية في المرضى المعرضين للخطر. كما يعمل مختبر أطفال الأنابيب بالتنسيق مع جامعة أكسفورد على عدد من الأبحاث العلمية الأساسية بدراسة عدد من العوامل المؤثرة على الحيوانات المنوية. حيث يمثل العامل الذكري أكثر من 50% من حالات العقم في منطقة الخليج و سيسهم هذا البحث بقيمة عالية لاسيما بوجود خيارات محدودة للعلاج.
 
يعد قسم الأورام النسائية (GO) القسم الوحيد في الإمارات الذي يوفر رعاية متخصصة للنساء المواطنات بوالمغتربات المصابين بالأورام الخبيثة. و يقوم قسم GO  بإنشاء قاعدة بيانات للأورام النسائية و بحوث ما قبل الأورام وسيتم جمع هذه البيانات على أسس مرجعية ومستقبلية. كما ينظر القسم بإنشاء بنك الأنسجة للبحوث المستقبلية. انشئ قسم الجراحة طفيفة التوغل في فبراير عام 2008م حيث تحال الحالات للقسم من كل أنحاء الإمارات وتعد حوالي 70% من الحالات معقدة وعالية الخطورة. منذ إنشاء الخدمة و القسم على قرابة إجراء 400 عملية.
 
الأداء في الأرقام:
 
احتوى قسم أطفال الأنابيب من 12,793 قسم عام 2008 م لرعاية المرضى و ارتفع بمعدل 40% مقارنة بالعام السابق. و نفذ قسم التداول الجنيني الأمومي أكثر من 500 صورة بستخدام الأشعة فوق الصوتية (التشخيص الداخلي للرحم) عام 2009 م كما تخطط بتقديم خدمات التصوير الجنيني عن قريب. قسم الأورام النسائية هو القسم السريري الوحيد الذي يقدم مجموعة وافرة من التشخيصات والقدرة على التحكم بأنواع مختلفة من الأورام التناسلية في عام 2009م قام القسم برعاية 2305 مريض.
 
كما قدم قسم الجراحة طفيفة التوغل جميع أنواع عمليات التنظير بالمنظار (228 عملية بالسنة).و يخطط القسم بتوسيع نطاق الخدمات للتعامل مع جميع مشاكل المسالك البولية والتوليد. وشهد قسم أمراض النساء والتوليد حوالي أكثر من 36,655 مريض خارجي. كما يوفر القسم أكثر من 5000 إستشارة طبية لمرضى داخليين في أقسام التوليد والطوارئ. في عام 2008م أطلق القسم العديد من الخدمات الجديدة مثل عيادة الأمراض المشيمية عيادة سن اليأس عيادة أمراض تعدد تكيس المبيض (PCO)وعيادة الأمراض المنقولة جنسيا (STD) كما تخطط لتقديم المزيد من العيادات مثل عيادة GTD وعيادة الأمراض الفرجية وعيادة التنفيذ التمهيدي للتشخيص الوراثي (PGD).
 
خطط التوسع:
 
يتم تطوير شعبة التوليد الطبي الفرعي و التخطيط لتطوير قسم الأمراض النسائية المجتمعية كقسم منفصل. و قد صممت هذه الخدمات على أساس مجموعة الفكر الإجتماعي و العمل الشبابي الإستشاري و والحاجة الملحة لتقديم الرعاية للنساء في الإمارات على مدى حياتهم. هذا البرنامج مخصص لبرامج الفحص و التشخيص المبكر ومعالجة القضايا النسائية. و يعزز البرنامج التركيز على التثقيف باستعمال وسائل منع الحمل، التخطيط الأسري، العمل الشبابي الإستشاري، ووكالة المجتمع للجمع بين جميع مراحل الصحة الإنجابية.
 
و تخطط الإدارة لإستخدام أموال جائزة الشيخ حمدان لدعم إنشاء مناصب جديدة لبحوث الممرضين لتسهيل برنامج الدمج، جمع البيانات عن الصحة العامة و البحوث المنشورة المحلية لتوفير الإتصال المجتمعي لتوسيع البرنامج. وستمنح الجائزة الأموال اللازمة لهذا المشروع لمدة ثلاث سنوات.
 
قسم أمراض النساء والتوليد في مستشفى توام مدعم ببنية تحتية قوية و موظفين محترفين مهنيا و أنظمة فعالة تفوق المعايير العالمية لتسهيل الإجتماعات. و قد وفرت هذه المستشفى مجموعة واسعة من الخدمات لسكان الإمارات والدول المجاورة و رفعت مستوى الدولة في المجال الطبي.
 
وتقديرا لمساهمات قسم أمراض النساء والتوليد في مستشفى توام في الخدمات الطبية والتعليم الطبي يستحق جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الصحي في دولة الامارات العربية المتحدة للدورة 2009 - 2010.