الدكتور عبدالله ابراهيم الخياط

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة السادسة للجوائز
التفاصيل الشخصية و الخلفية الأكاديمية:
 
ولد الدكتورعبدالله إبراهيم الخياط في الثامن من ديسمبر عام 1947م ويعتبر من الأطباء المواطنين الأوائل في دولة الإمارات العربية المتحدة الذين تخصصوا في طب الأطفال وهو شخصية بارزة في المجتمع الاماراتي متعدد الثقافات. حصل الدكتور عبدالله الخياط على عدة شهادات مثل درجة البكالوريوس في الطب والجراحة (MBBS) من جامعة القاهرة عام 1970م و دبلوم في صحة الطفل (DCH) من القاهرة عام 1972م.كما حصل على شهادة الدكتوراه في طب الاطفال (MD) عام 1979م من القاهرة.
 
تولى الدكتور منصب الأستاذ في كلية طب الأطفال بكلية دبي الطبية منذ عام 2007م. هو عضو في الجمعية الملكية البريطانية للصحة والجمعية الملكية لطب المناطق الإستوائية وعلم الصحة(لندن). أصبح زميلا للكلية الملكية للأطباء في إيرلندا في عام 2004م ٬ كما كان عضوا في الفرع الخليجي لكلية الأطباء الملكية في أيرلندا منذ يونيو عام 2004م. في أغسطس عام 2004م منح منصب عضو الشرف في المؤسسة العالمية لعبقرية ذوي الاحتياجات الخاصة (WWGHO) كما شغل منصب المدقق للكلية الملكية لطب الاطفال وصحة الطفل منذ مارس عام 2005م و أصبح زميلا في الكلية الملكية البريطانية لطب الاطفال وصحة الطفل في أغسطس عام 2005م.
 
ومنذ عام 1980م و صاعدا تدرب تحت اشرافه العديد من الأطباء الأخصائيين والمقيمين في كل من مستشفى راشد ودبي والوصل. كما انتخب لتدريب طبيبة أخصائية بريطانية خلال فترة التدريب على المعالجة بالصدمة (CSST) في مستشفى الوصل ونخبة من طلاب الطب من مراكز دولية خلال فترة  تدريبهم.
 
المعالم المهنية:
 
عمل الدكتور عبدالله بجامعة القاهرة والمستشفى التابع لوزارة الصحة العامة منذ سبتمر 1970م إلى أغسطس 1971م. ثم طبيبا مقيما في قسم الأطفال بمستشفى أبو الريش القصر العيني للأطفال بجامعة القاهرة لمدة عام واحد منذ نوفمبر1971م.
 
عاد الدكتور ادراجه لدولة الإمارات في ديسمبر 1972م و إنضم لمستشفى راشد بوظيفة طبيب مقيم أول في قسم الأطفال لمدة عام واحد. و في عام 1974م من يناير إلى مايو إلتحق بدورة للأمراض الباطنية في مجلس ادنبرة للدراسات العليا للطب و دورة الطب السريري في جامعة ادنبرة من يوليو إلى سبتمبر من نفس العام.
 
و خلال فترة اقامته في المملكة المتحدة، عمل طبيبا مساعدا في طب الأطفال السريري في مستشفى ويسترن العام وبمستشفى ليث بإدنبرة عام 1974م. وأعقب ذلك فترة خمسة أشهر عمل خلالها كطبيب اطفال مساعد في المستشفى الملكي للأطفال في ادنبرة في عام 1975م. كما عمل كأخصائي في طب الأطفال بمستشفى القصر العيني أبو الريش لطب الأطفال في فترة ما بين سبتمبر 1975م ونوفمبر1979م (خلال فترة التدريب للدكتوراه).
 
مرة أخرى عاد الدكتور إلى دولة الإمارات وعمل كأخصائي أول في طب الأطفال في قسم الأطفال بمستشفى راشد في دبي فبراير 1980م وحتى مارس عام 1983م. وتمت ترقيته في مارس 1983م إلى أستشاري في طب الأطفال بنفس المستشفى حتى ديسمبر 1984م. كما عمل في مستشفى دبي من يناير 1985م إلى ديسمبر 1986 ثم إنتقل إلى مستشفى الوصل في يناير عام 1987 بوظيفة إستشاري ورئيس قسم الاطفال حتى ديسمبر عام 1999م. وفي الفترة ما بين أكتوبر 2000م وديسمبر 2001م شغل الدكتور منصب مساعد مدير المستشفى للشؤون الطبية في مستشفى الوصل. كما عمل مديرا لمركز الثلاسيميا من ديسمبر 2001م إلى مارس 2006م و شغل منصب مدير مستشفى الوصل للنساء والولادة من عام 2001م وحتى الآن.
 
الإنجازات الرئيسية:
 
لدى الدكتور عبدالله مؤلفات و بحوث علمية عديدة مثل الكتاب الذي ألفه باللغة العربية بعنوان « الطفل و الحياة » عام 1990م. وأشرف على إعداد سياسة مكافحة العدوى والمبادئ التطبيقية لإستخدامها في المستشفيات التي تديرها حكومة دبي عام 1999م. وبصفته رئيسا للجنة الدواء والعقاقير الطبية في هيئة الصحة بدبي، وساهم في إعداد طبعة 2007م من كتيب السياسات التنظيمية لهيئة الصحة بدبي.
 
ولكونه عضواً في اللجنة الإستشارية لمؤتمرات الطب والصحة قدم الدكتور عبدالله محاضرات عديدة في معهد التمريض في هيئة الصحة بدبي من عام 1982م حتى 1986م ومحاضرات في مجال أمراض القلب الخلقية وإعتلال عضلات القلب وأمراض القلب لدى الأطفال في الدورات التي تنظمها جمعية الإمارات الطبية (EMA) ووزارة الصحة في الاعوام من 1984م و 1985م و 1998م على التوالي.
 
كما قام بادارة دورة في طب المناطق الإستوائية في مجال فقر الدم الذي نظمته دائرة الصحة والخدمات  الطبية بالمساهمة مع جامعة ليفربول لطب المناطق الإستوائية منذ عام 1985م حتى عام 1986م. وفي عام 1987م ترأس الدكتور المؤتمر الثاني لطب القلب والمؤتمر الثاني لطب الأطفال للحالات الطارئة في دولة الامارات. كما ترأس المؤتمر الأول لطب الأطفال في دبي عام 1988م الذي نظمته هيئة الصحة بدبي حيث قام بتقديم الورقة البحثية المتعلقة بموضوع الطرق التشخيصية لأمراض القلب الخلقي عند الأطفال حديثي الولادة.
 
حضر الدكتور عدة مؤتمرات طبية بما في ذلك المؤتمر الطبي العاشر في فيينا بالنمسا في سبتمبر 1988م والدورة الدولية في مجال التصوير فوق الصوتي المتقدم في طب القلب في بري بايطاليا في مايو 1989م. كما قدم محاضرة توعوية للمتطوعين في المؤتمر الثاني لطب الأطفال في دبي بنوفمبر 1989م من خلال ورقة بحثه العلمية بموضوع التسمم الرصاصي الإستثنائي للرضع في دولة الإمارات.وفي العام التالي قدم الدكتور ورقة بحثية بموضوع القناة الشريانية للقلب في المؤتمر العربي الأول لأمراض القلب بالقاهرة. كما حضر المؤتمر السنوي الثالث لإتحاد الجمعيات العربية لطب الأطفال في القاهرة بديسمبر عام 1991 م والمؤتمر العالمي لأمراض القلب وجراحات القلب لطب الأطفال في باريس بفرنسا في يونيو عام 1993م. كما كان عضوا في اللجنة العلمية للمؤتمر الثاني والعشرون لإتحاد جمعيات شرق المتوسط والبحرالأبيض المتوسط لطب الاطفال التي عقدت في نوفمبر عام 1994م.
 
مثل الدكتور دولة الإمارات في الإجتماع السنوي لرابطة أطباء قلب الأطفال الأوروبية في غوتنبورغ بالسويد عام 1996م وفي المؤتمر الأوروبي السنوي للجهاز التنفسي في ستوكهولم في سبتمبر عام 1996م و في المؤتمر الدولي الثاني لأطباء قلب الأطفال وجراحات القلب في هونولولو بهاواي بمايو عام 1997م. وفي نفس العام حضر الدكتور المؤتمر الرابع والعشرون لإتحاد جمعيات طب الأطفال للشرق المتوسط والبحر الأبيض المتوسط في نيس اكروبوليس بفرنسا. و كان رئيس اللجنة العلمية ورئيس مركز إعادة التأهيل والمؤتمر الدولي الثاني وملتقى إعادة التأهيل في دبي بمارس عام 1998م. و كان نائب رئيس مجلس إدارة المؤتمر والمعرض الثاني للجنة الطبية للخليج العربي في أبو ظبي في أكتوبر عام 2000م. كما عين عضوا في مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية في نوفمبر عام 2000م.
 
المهام و المسؤوليات:
 
كان الرئيس السابق للجنة المركزية لمكافحة العدوى في مستشفيات هيئة الصحة والأمين العام السابق للجنة الأبحاث الطبية. وهو عضو مؤسس في جمعية الإمارات الطبية منذ يناير عام 1982م. وشغل منصب رئيس الجمعية منذ عام 1990م حتى عام 1993م. و هو رئيس مركز دبي لذوي الإحتياجات الخاصة منذ عام 1994م. وهو مراقب لإمتحانات MRCPCH التي تعقد في دولة الإمارات منذ التاسع من مارس عام 2005م وعضو في المجلس الإستشاري الطبي بوزارات الصحة في دبي منذ ابريل عام 2006م وعضو في لجنة الفحص الطبي لما قبل الزواج في وزارة الصحة بدبي منذ يونيو 2006م و عضو في مجلس الإمارات الطبي بوزارة الصحة منذ مايو2005م وعضو في اللجنة التنفيذية في هيئة الصحة بدبي منذ مايو 2010م. كما انه أستاذ مشارك بقسم طب الأطفال في كلية دبي الطبية للبنات منذ ابريل 2004م.
 
الجوائز و شهادات التقدير:
 
•     جائزة الشيخ راشد للتعليم الأكاديمي المتميز من ندوة الثقافة والعلوم، عام 1989م.
•     شهادة تقديرية للأعضاء المؤسسين لجمعية الإمارات الطبية، عام 1996م خلال الإحتفال بمرور 15عاما على تأسيس الجمعية.
•     جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز لأفضل مشرف، عام 2001م.
•     شهادة تقدير لثلاثين عاما من الخدمة في هيئة الصحة بدبي.
•     خلال توليه منصب الرئيس التنفيذي للمستشفى حصل مستشفى الوصل على الإعتماد الدولي من جوينت كوميشن الدولية للتميز في سبتمبر عام 2007م و إعادة الإعتماد في اكتوبر عام 2010م.
•     كما نال مستشفى الوصل جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز.
 
بناء على هذه الإعتبارات وغيرها، فإن الدكتور عبدالله ابراهيم الخياط يستحق جائزة الشيخ حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.