المرحوم الدكتور صلاح القلّا

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة السادسة للجوائز
المعلومات الشخصية والخلفية الأكاديمية:
 
وُلِدَ البروفيسور صلاح القلاّ في السادس والعشرين من شهر أغسطس في عام 1931 في مدينة شبين الكوم الواقعة في محافظة المنوفية في جمهورية مصر العربية. وأمضى طفولته في طنطا بمحافظة الغربية، حيث أنهى تعليمه الابتدائي والثانوي هناك. ثم انتقل إلى القاهرة حيث التحق بكلية الطب في جامعة القاهرة ٬ وتخرج منها في عام 1954 حاصلاً على درجة البكالوريوس في الطب. وباشر بعد ذلك التدريب العملي كممارس عام للحصول على رخصة مزاولة المهنة في الطب.
 
وفي عام ٬1963 حصل على درجة الدبلوم في مجال صحة الطفل من الكلية الملكية للأطباء في لندن والكلية الملكية للجراحين في انجلترا. وقد عَمِلَ للحصول على درجة الزمالة في طب الأطفال في عام 1976 في أكاديمية فيينا للطب لمرحلة الدراسات العليا. كما مُنِحَ زمالة الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل في عام ٬2001 تقديراً وعرفاناً له لما حققه من مستوى عالٍ من التعليم والتدريب والتزامٍ نحو النهوض بصحة ورفاهية الطفل. سافر إلى المملكة العربية السعودية حيث عمل فيها لمدة أربع سنوات قبل الذهاب إلى المملكة المتحدة للتدريب في مجال طب الأطفال. وعاد الى مصر في عام ٬1967 ثم انتقل بعد عامين إلى دبي حيث ساهم في تطوير وتوسيع خدمات الرعاية الصحية في إمارة دبي.
 
البروفيسور القلاّ هو متزوج وأب لثلاث بنات وجد لأربعة أحفاد. تعمل إحدى بناته كبروفيسورة في طب المناطق الحارة ٬ وأخرى كأخصائية في أمراض الدم السريرية. كما تعمل الابنة الثالثة مهندسة معمارية.
 
أحداث بارزة في التاريخ المهني:
 
عمل البروفيسور القلاّ كطبيب أطفال في دائرة الصحة والخدمات الطبية بدبي ٬ التي تعرف الآن باسم هيئة الصحة بدبي. وكان قد شغل العديد من المناصب في إمارة دبي ٬ فهو رئيس قسم الأطفال في دائرة الصحة والخدمات الطبية بدبي منذ عام 1977٬ ورئيس لجنة التعليم الطبي منذ عام 1982٬ كما عمل في كلية دبي الطبية للبنات منذ عام 1989 كأستاذٍ (بروفيسور) في طب الأطفال ورئيسٍ طبي لقسم طب الأطفال ٬ وقد كان المسؤول عن برنامج الإقامة منذ عام 1993، ورئيس مركز الثلاسيميا والوراثة في دبي.
 
إنجازات هامة:
 
مارس مجاله المهني في الطب في مستشفى المكتوم، وأسّس قسم الأطفال التابع لدائرة الصحة والخدمات الطبية. ولعب دوراً رئيسياً في تطوير وتوسيع قسم طب الأطفال في أهم مرافق الرعاية الصحية في إمارة دبي، وهي مستشفى راشد ومستشفى دبي ومستشفى الوصل. كما أسّس مركز لرعاية الأطفال حديثي الولادة في مستشفى الوصل. وفي عام 1987 ، أسس عيادة متخصصة بمرض الثلاسيميا في مستشفى الوصل. يعد مستشفى الوصل مستشفى متخصص في أمراض النساء والتوليد وجراحة الأطفال. كما يعد أول مستشفى حكومي مُعْتَمد من قبل اللجنة الدولية المشتركة. وقد حصل أيضاً على شهادة مصدقة من البرنامج الدولي (المستشفى الصديق للطفل) الذي يهدف على تشجيع الرضاعة الطبيعية من خلال تحسين قطاع الخدمات الصحية المقدمة للأمهات. وكان جُلّ اهتمام البروفيسور القلاّ مُنْصباً على أمراض الدم عند الأطفال وخاصةً. الأمراض الجينية أو الموروثة. أسفرت جهوده في هذا المجال بتأسيس مركز دبي للوراثة والثلاسيميا في عام 1995 وقد أشرف على تدريب مرحلة الدراسات العليا لمعظم أطباء الأطفال في دائرة الصحة والخدمات الطبية. كما حضر العديد من المؤتمرات المحلية والدولية مُقَدِماً العديد من أبحاثه. كما نظّم العديد من المؤتمرات ٬ حيث كان رئيساً لمؤتمرات طب الأطفال التي عُقِدت في دبي. تستخدم إلى الآن أبحاثه في مجال مرض الثلاسيميا كمرجعٍ أساسي في جميع الأبحاث الهامة الخاصة بمرض الثلاسيميا على الصعيد الدولي.
 
بناء على هذه الإعتبارات، فإن الدكتور صلاح القلا يستحق جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي في دولة الإمارات العربية المتحدة للدورة 2009-2010.