الدكتور سمير عتّوب

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان لأفضل بحث تم نشره في مجلة العلوم الطبية
الدورة السادسة للجوائز
المعلومات الشخصية والخلفية الأكاديمية:
 
وُلِدَ في الخامس عشر من شهر ديسمبر في عام 1969 . سمير عتّوب هو جزائري الأصل ولديه إقامة دائمة في فرنسا. وهو متزوج وأب لطفلان. يعمل حالياً أستاذ مشارك لعلم الصيدلة في قسم علم الأدوية التابع لكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات العربية المتحدة الواقعة في مدينة العين. 
حصل على درجة البكالوريوس في الطب البيطري من جامعة قسنطينة في عام ٬1993 كما حصل في علم الصيدلة الفسيولوجية على درجتي الماجستير في عام 1995 والدكتوراة في عام ٬1998 وذلك من جامعة باريس السابعة الواقعة في فرنسا. ثم انتقل إلى المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية الواقع في باريس للحصول على درجة ما بعد الدكتوراه في علم الأورام السريرية الجزيئية، كما حصل على التأهيل والتدريب اللذين تمكن من خلالهما من الإشراف على طلبة الدكتوراه في عام 2002 في جامعة رينيه ديكارت باريس الخامسة الواقعة في باريس. وبعد ذلك ٬ عمل كعالم أبحاث أول في المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية الواقع في باريس ٬ وكذلك في جامعة بيار وماري كوري باريس السادسة الواقعة في باريس. وفي شهر نوفمبر من عام 2004 ، التحق بجامعة الإمارات العربية المتحدة كأستاذ مساعد وتمت ترقيته إلى رتبة أستاذ مشارك في عام 2009 . وقد مُنِحَ الجائزة الدولية للعلماء لزيارة معهد الكيمياء الحيوية الواقع في مدينة فريبورغ بسويسرا.
 
أحداث بارزة في التاريخ المهني:
 
يعد الدكتور عتّوب من العلماء الذين اهتموا لفترة طويلة من الزمن في البحث عن الآليات الجزيئية المسببة في الإصابة بسرطان القولون وسرطان الرئة. وينصب حديثاً تركيزه على معرفة دور آلية الجزيئات Pl3K/Akt/NF باعتبارها قوة دافعة وراء التسبب بالإصابة بالسرطان بما فيها من مراحل تطوره (كمرحلة بقاء الورم على قيد الحياة ونموه ٬ ومرحلة غزوه للأنسجة المجاورة ٬ ومن ثم مرحلة انبثاثه وانتشاره في جميع أنحاء الجسم) ٬ وذلك باستخدام تقنيات حديثة (siRNA technology) كما أنّ لديه اهتماماً في اكتشاف عقاقير جديدة مضادة للسرطان. وقد قام بنشر ثلاثين بحثاً في المجلات العلمية الدولية رفيعة المستوى كمجلة نيتشر ٬ ومجلة كاسترونتيرولوجي ٬ ومجلة أبحاث السرطان ٬ ومجلة اونكوجين ٬ ومجلة السرطان الجزيئي ٬ كما تم الاستشهاد بأبحاثه لأكثر من 1220 مرة. وبالإضافة إلى ذلك، قد شارك بستين ملخصاً بحثياً ومحاضرة شفهية في مؤتمرات دولية. ويسعى الدكتور عتّوب دوماً للحصول على الدعم المادي اللازم لإجراء أبحاثه من خلال مصادر مختلفة كالمنح المقدمة من جامعة الإمارات العربية المتحدة، ومؤسسة تيري فوكس لأبحاث السرطان، وجائزة الشيخ حمدان للعلوم الطبية.
 
العضويات في المنظمات المتخصصة:
 
يعمل الدكتور عتّوب كمراجعٍ ومدققٍ للعديد من المجلات العلمية الدولية والمحلية كمجلة العلوم الطبية ومجلة الإمارات الطبية. كما يعمل أيضاً كمسؤولٍ عن المراجعة والتدقيق من أجل عملية انتقاء الأبحاث الجديرة بالحصول على منح مالية من كل من الجهات الآتية: المستشفى الاسكتلندي للأبحاث الممولة ٬ والجمعية الإيطالية لأبحاث السرطان ٬ وأكاديمية العلوم في الجمهورية التشيكية ٬ ودائرة الصحة والخدمات الطبية ،وحكومة دبي ٬ وجامعة الإمارات العربية المتحدة. وهو عضو في هيئة تحرير مجلة العلوم الطبية التي تصدر من . دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 2008.
 
الملفات البحثية:
 
ومنذ عام ٬2003 يعمل الدكتور عتّوب على السعي دوماً للحصول على الدعم المادي من صناديق اللجنة البحثية وذلك من أجل التمكن من القيام بإجراء أبحاثه. وبالإضافة إلى ذلك ٬ نجح في استقطاب الأموال من الخارج التي تمكنه من القيام بأبحاث السرطان في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تمكن من الحصول على منح مادية من مؤسسة تيري فوكس لأبحاث السرطان التي تقوم الحكومة الكندية بإدارتها وتمويلها. وقد حظي مامجموعه سبعة عشر منحة مالية ٬ قام بتسخير ستة عشر من هذه المنح للقيام بأبحاث السرطان الخاصة بدولة الإمارات وذلك في مختبره الذي يعمل فيه بصفته باحثاً رئيسياً. ويصل المبلغ الإجمالي لهذه المنح أكثر من 421,000 دولار امريكي.
 
وتتمحور حاليا أبحاثه حول معرفة دور آلية الجزيئات (PI3K/Akt/NF) باعتبارها قوة دافعة وراء التسبب بالإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان القولون بما فيها من مراحل تطوره (كمرحلة بقاء الورم على قيد الحياة ونموه ٬ ومرحلة غزوه للأنسجة المجاورة ٬ ومن ثم مرحلة انبثاثه وانتشاره في جميع أنحاء الجسم) ٬ وذلك باستخدام تقنيات حديثة (siRNA technology)وكذلك يعمل بنفس الوقت على اختبار مدى كفاءة ومقدرة العقاقير المضادة للسرطان.
 
1 .   اكتشاف الأشكال المختلفة لبروتين AKt المسببة في بقاء الخلايا السرطانية للقولون على قيد الحياة وغزوها الأنسجة المجاورة.
2 .   اختبار مدى كفاءة ومقدرة المركبات المضادة للسرطان مخبرياً ومن خلال نماذج الحيوانات المخبرية.
 
الجوائز وشهادات التقدير:
 
•    جائزة معهد أبيرت للتغذية الواقع في باريس ٬ وذلك في عام 1999
•    جائزة الأكاديمية الوطنية الفرنسية للطب الواقعة في باريس ٬ وذلك في عام 1999
•    جائزة جامعة الإمارات العربية المتحدة لأفضل مشروع بحثي ٬ وذلك في عام 1999
 
عنوان البحث:
 
إيقاف هجرة وغزو وتضاعف الخلايا السرطانية للقولون وبالتالي وقف نمو الورم من خلال  تثبيط عمل البروتين NF-KB بواسطة البروتين IKBa
 
وتم نشر هذه الدراسة التي قام بها الدكتور سمير عتّوب وآخرون في مجلة العلوم الطبية في عام 2010. وأُجري هذا البحث من قبل مجموعة من الباحثين في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع باحثين في فرنسا.
 
يحتل السرطان المركز الثالث كأحد الأسباب الرئيسية للوفاة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وعلى الرغم من التقدم الحاصل في مجال علاج الأورام عند الإنسان، لا تزال هناك حاجة ملحة لاكتشاف طرائق علاجية جديدة لتحسين فرص الشفاء من السرطان. يقع البروتين NF-KBفي نواة الخلية وهو مسؤول عن النمو الطبيعي   للأنسجة ٬ والإستجابة للالتهابات ٬ وتطور السرطان عند حدوث خلل فيه. فحفي العديد من الأورام بما في ذلك سرطان القولون ٬ يحدث تنشيط مستمر لهذا البروتين. ومن الممكن تثبيط عمل هذا البروتين بواسطة البروتينIKBa. يث أظهرت أبحاث الدكتور عتّوب وزملائه أن البروتينIKBa . يستطيع تثبيط عمل البروتين NF-KB  ويؤدي هذا التأثير التثبيطي إلى انخفاض معدل هجرة الخلايا السرطانية وغزوها للأنسجة المجاورة وكذلك تكاثرها. وعلاوة على ذلك، وُجِدَ أن تثبيط عمل البروتين NF-KB يؤدي إلى إعاقة نمو سرطان القولون في نموذج الفأر. تُمثل نتائج هذه الأبحاث المعرفة الأساسية لإجراء المزيد من الدراسات في مجال السرطان في أثناء المرحلة ما . قبل الاختبار السريري وذلك من خلال استهداف وتتبع مسار عمل البروتين NF-KB.
 
ولهذا فإن البحث يستحق جائزة حمدان لأفضل بحث تم نشره في مجلة العلوم الطبية للدورة 2009-2010