البروفيسور قتيبة حامد الهيلي

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي
الدورة العاشرة للجوائز

البيانات الشخصية و الأكاديمية

البروفيسور قتيبة حامد عالم بارز في طب الأمراض التنفسية وباحث في أمراض الربو والحساسية، يشغل حاليا منصب نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الطبية والعلوم الصحية وعميد كلية الطب في جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
 
ولد البروفيسور قتيبة في مدينة الموصل – العراق وتخرج من كلية الطب في جامعة الموصل وتدرب في المستشفى الجامعي في مدينة الموصل قبل أن يسافر إلى المملكة المتحدة ليواصل دراسته في الكلية الملكية في لندن. عمل محاضرا في المعهد الوطني لأمراض القلب والصدر، وباحث في أمراض الربو والحساسية.

الإنجازات العلمية

انتقل البروفيسور قتيبة إلى جامعة ماكجيل في كندا في عام 1993 حيث تم تعيينه أستاذًا مشاركًا ثم أستاذا لأمراض الجهاز التنفسي، وانضم إلى معهد ماكينز كريستي كباحث ثم مديرا للمركز حتى عام 2016 . وقد شغل كرسي جيمس ماكغيل المرموق وكذلك كرسي شتراوس السريري في الطب التنفسي.
 
كما انتخب زميلا للجمعية الملكية ليصبح من القلائل في مجاله الذين تمكنوا من الانضمام إلى هذه الجمعية المرموقة. والبروفيسورقتيبة عضو في الكلية الملكية للطب الباطني في المملكة المتحدة وعضو في الكلية الملكية للطب الباطني في كندا, كما أنه يعمل كأستاذ زائرا في العديد من الجامعات الدولية.
 
يتركز عمل بروفيسور قتيبة البحثي على أبحاث الربو حيث نشر أكثر من 500 بحث في المجلات الدولية البارزة ، الشيء الذي جعله أحد أكبر الباحثين على الإطلاق في مجال الربو وقد ادت أبحاثه إلى تغيير المفاهيم الدارجة عن الربو واكتشاف أدوية جديدة تستخدم حاليا لعلاجه. وقد ساهم كذلك في نشر أجزاء من المراجع عن أمراض الجهاز التنفسي.
 
وكان مختبره في مونتريال مركزا تدريبيا هاما لللمتخصصين في أمراض الجهاز التنفسي وطلاب الدراسات العليا من جميع أنحاء العالم. ولكونه خبيرا في مجال الحساسية وأمراض الربو، تم انتخاب البروفيسور قتيبة لعضوية العديد من الجمعيات العلمية.

الجوائز والتكريمات

حصل البروفيسور قتيبة حامد على العديد من الجوائز البارزة تقديرا لإنجازاته البحثية المتميزة, من بينها أفضل باحث سريري في كندا، جائزة العالم المتميز من جمعية الأمراض التنفسية الأمريكية في الطب السريري والتعليم الطبي والبحوث وهو عضو في الجمعية الملكية. كما تم تكريمه من قبل العديد من الدول بما فيها اليابان والولايات المتحدة وكندا والمملكة العربية السعودية. وفي عام 2014 تم منحه جائزة العالم العربي المغترب من قبل صاحب السمو الشيخ سلطان القاسمي، حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة.
 
تقديرًا لإنجازاته ومساهماته في المجال الطبي، حصل البروفيسور قتيبة على جائزة حمدان لتكريم الشخصيات المتميزة من العالم العربي للدورة العاشرة 2017-2018.