الشيخ الدكتور سعود كايد القاسمي

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة الثانية للجوائز
لم تكن وزارة الصحة التي أنشئت مع قيام الاتحاد في ديسمبر عام 1971بحاجة ماسة إلا للكفاءات المتميزة من أبنائها، وكان الدكتور سعود القاسمي أحد هذه الكوادر البشرية ، إذا أنضم إلى سلك الوزارة مطلع مايو 1972 حيث تولى إدارة الطب العلاجي ، ونظراً لما تعنيه هذه الادارة من أهمية كبيرة ، ولأن الهدف الرئيس للوزارة هو تقديم العلاج للمواطنين و المقيمين على أرض الدولة . 
 
والدكتور القاسمي حاصل على بكالوريوس في الطب والجراحة، ودبلوم الجراحة العامة،ليكون من الأ طبا، الأ وائل الذين حصلوا على هذا التخصص في دولة الأمارات العربية المتحدة . 
انتظمت الإدارة في أهم القطاعات الحيوية للوزارة في عهده،بعد أن شارك بوضع القوانين والأ نظمة الأ ساسية ورسم السياسة العلاجية للوزارة . 
في النصف الثا ني من عام 1974تمت ترقيته لدرجة وكيل وزارة الصحة ، ومن موقع المسؤولية أثبت جد ارته بالتعامل مح كافة القضايا ، فازدادت المهمة من التأسيس إلى المشاركة في البناء و النهضة و التطوير، فكان هذا المنصب الذي شغله د . سعود لمدة ربع قرن متواصلة أشبه بديمومة الوزارة، كما شارك بوضع القوانين المتعلقة بتنظيم مهنة المزاولة الطبية و غيرها من عشرات القوانين على المستوى الاتحادي . 
طوال مسيرته الحافلة بالعطاء شارك بعضوية العشرات من اللجان الطبية والفنية التابعة للوزارة وغيرها، إضافة إلى حضوره العشرات من المؤتمرات العلمية الطبية داخل وخارج الدولة ، كما مثل الدولة في عدد من الاجتماعات الرسمية العربية و الدولية، ومنها الاجتماعات السنوية لمنظمة الصحة العالمية . 
ألفته وألفها، فكانت خير مهنة تعلمها وبدا بها مسيرة العمل الطويلة، حين لم يكن من الكفاءات الطبية البشرية إلا القليل، حيث عمل في بداية حياته طبيباً في رأس الخيمة باذلاً كل مجهود لتخفيف آلام المرضى وتقديم العلاج لهم ونظراً لصعوبة الظروف الحياتية، كان حجم العمل كبيراً ويمتد لساعات طويلة يومياً . 
ومع انتقاله للوزارة لم يبتعد كثيراً عن مهنته، بل ظل يزاو لها حتى وقت قريب . يعتبر الدكتور سعود كايد القاسمي من الدعائم الأ ساسية التي قامت عليها وزارة الصحة، وثبت ركائزها حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن . إضافة لإسهامه بوضع قاعدة التعليم الطبي الأكاديمي في الدولة، ومشاركته بالعديد من الهيئات الطبية الخليجية والعربية . 
ونظراً لكل هذه الإنجازات يستحق الدكتور سعود كايد القاسمى الفوز بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة بدولة الإمارات العربية المتحده.