د. زينب عبد الله كاظم

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة الثانية للجوائز
في دبي كان مولد ها عام 1935، و إلى دبي كانت عودتها كأول طبيبة مواطنة عام 1964. 
 
وحرصاً منه على مستقبلهم أصطحب والدها عائلته إلى الهند لاكمال مسيرتهم التعليمية، وهناك تلقت د . زينب تعليمها الثا نوي في بومباي حتى عام 1955 و أنهت المرحلة التمهيدية لدراسة الطب عام 1957. و في العام 1963 تخرجت من كلية جرا‏نت ميديكال في بومباي لتكمل سنة الامتياز هناك و تعود بعدها إلى موطنها . 
شهد العام 1964 ميلاد ها مرة أخرى كأول طبيبة مواطنة تم تعيينها في مستشفى الكويت لتلبي احتياجات النساء الطبية ، و استمرت في تأدية عملها على هذا الصعيد حتى مطلع العام 1969م عندما انتقلت لمزاولة المهنة في عيادتها الخاصة لإحساسها أن عطائها لقطاع النساء سيكون أفضل بكثير من مجرد الالتزام الوظيفي . 
ومنذ ذلك الحين و حتى الان أشرفت على ما يزيد على 12,000 عملية ولادة ،إلى جانب ممارستها التوليد في بيتها، و في بيوت النساء، بل و في السيارات و الخيام وسط الصحراء . 
وخلال مسيرتها الحافلة بالعطاء تعاملت د.زينب مع الكثير من حالات الولاد‏ة الناد‏رة منها ما يتعلق بالتوائم السيامية ، و الجنين ذي الوضع المقلوب، ‏وتعاملت أيضاً مع حالات الولاد‏ة الصعبة التي تتطلب تدخلاً جراحياً في وقت قلما توافرت الأد‏وات الجراحية في حينه .
 
قدمت العلاج لمواطنات هذا البلد و الوافدات فكانت محل ثقتهن حتى أنها حرمت من اجازتها لسنوات طويلة لمواصلة تقديم العلاج لهن . وشاركت بالعديد من المؤتمرات المتخصصة . 
حظيت بالحضور القوي المتميز في مجتمع الإمارات لكونها أنها أول طبيبة مواطنة و كانت صديقة خاصة لكل عائلة ممن تلقوا العلاج على يديها ، و ليس غريباً أنها عاصرت ولادة ثلاثة أجيال من نفس العائلة . 
لكل هذه الانجازات تستحق د . زينب كاظم ا‏لفوز بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة لدولة الإمارات العربية المتحدة.