البروفيسور دنتون كولي

الجوائز العالمية

جائزة حمدان العالمية الكبرى - أمراض وجراحة القلب والأوعية الدموية
الدورة الأولى للجوائز
البروفيسور دنتون كولي يعد بحق من الرواد الأوائل المتميزين في طب وجراحة القلب.تأهل لنجاحاته ‏الباهرة في بيئة محفزة حيث تخرج من كلية طب جون هوبكينز الشهيرة في بلتيمور بالولايات المتحدة عام 1944م ثم اكتسب الخبرة والتدريب في نفس الكلية وعزز ذلك بالعمل في مستشفى برومتون لأمراض الصدر قي لندن بإنجلترا. 
استطاع الدكتور كولي أن يحطم الأرقام القياسية في كثير من ميادين الإبداع والإنجاز الطبي والعلمي .... كيف لا وقد أجرى 150,000 ‏عملية جراحية وما يعادل ربع هذه العمل الضخم (45,000) كانت عمليات القلب المفتوح كما انه سجل مائتي براءة اختراع لمعدات وأجهزة طبية ابتدعها وصممها لتطور طب وجراحة القلب. أما إنتاجه الأكاديمي العلمي فكان غزيرا حيث تجاوز 1300 ‏بحث وتقرير نشرتها الأدبيات الطبية العالمية. 
يشهد ميدان طب وجراحة القلب للدكتور كولي بأنه الأول والحائز على قصب السبق في اكثر من مضمار ... فهو الذي أجرى أول عملية ناجحة لجراحة الشريان السباتي عام 1956م ... وهو أول من أجرى عملية زراعة قلب في أمريكا عام 1968... وفي عام 1969 كان الدكتور كولي أول جراح يزرع قلبا صناعيا. 
أما مساهمته الكبرى والخالدة فهي إنشاؤه مؤسسة تكساس للقلب والتي اكتسبت في السنوات الخمس والثلاثين الماضية شهرة عالمية لكونها الرائدة في البحوث والتعليم لجراحة القلب. 
لقد اعتلى الدكتور كولي عرش جراحة القلب طيلة الخمسة عقود الماضية ليصبح الطبيب المثالي والباحث والمعلم. ولهذا استحق أول من ينال جائزة حمدان العالمية الكبرى في العلوم الطبية.